رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. أسبوع حافل في ايطاليا وتوتنهام أمام اختبار صعب في انكلترا

 

تعاود الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى نشاطها هذا الأسبوع بمباريات قوية، وخاصة في الدوري الايطالي الذي سيعرف ثلاث مواجهات من العيار الثقيل، والبداية كالعادة مع الدوري الأكثر متابعة حول العالم، الدوري الانكليزي الممتاز، حيث تتجه الأنظار إلى ملعب توتنهام في مدينة لندن الذي سيكون مسرحاً لقمة الجولة الثانية والعشرين بين المتصدر ليفربول وتوتنهام السادس، وتأتي هذه المباراة بعد الانتصار المهم الذي حققه ليفربول على ايفرتون في ديربي الميرسيسايد بكأس الاتحاد الانكليزي، إضافة إلى أن الريدز لم يهزم منذ عام كامل في الدوري، وعلى الجانب الآخر لا يعيش السبيرز أفضل أيامه، فالفريق عانى كثيراً وهزم في الدوري من ساوثامبتون قبل أن يكتفي بالتعادل مع ميدلسبره بالكأس، وقد بدا الإرهاق واضحاً على كتيبة المدرب جوزيه مورينيو.
وفي ايطاليا، يستعد ملعب الأولمبيكو في العاصمة الايطالية لاستضافة قمة مباريات الجولة التاسعة عشرة من الدوري الايطالي التي ستجمع بين يوفنتوس الوصيف بفارق الأهداف عن الانتر وروما الرابع، ويدخل اليوفي المباراة وكل الترشيحات لصالحه بعد عودة نجومه لتألقهم، وخاصة البرتغالي رونالدو الذي سجل أول ثلاثية له في الكالتشيو الجولة الماضية أمام كالياري، في المقابل تعرّض روما لخسارة مفاجئة أمام تورينو ليستمر ترتيب الذئاب في المركز الرابع، ويتسع الفارق بينه وبين لاتسيو إلى أربع نقاط مع وجود مباراة مؤجلة للنسور.
وفي قمة أخرى، يحل نابولي الثامن ضيفاً على لاتسيو الثالث، وقد تعثر في الجولة السابقة أمام نظيره الانتر بنتيجة ثلاثة أهداف لهدف، لذا من المتوقع أن يكون أكثر شراسة من أجل تفادي الخسارة مجدداً، أما لاتسيو ففاز في المبارتين السابقتين ضد نادي بريشيا بنتيجة هدفين لهدف، وضد كالياري بالنتيجة نفسها، وأخيراً سيلتقي الانتر الأول مع أتلانتا الخامس، وسيدخل الأول المباراة وعينه على نقاط المباراة الثلاث مستغلاً عاملي الأرض والجمهور حتى يحافظ على صدارته من أطماع ملاحقه اللصيق يوفنتوس.
اسبانياً، تأجلت قمة الجولة العشرين بين ريال مدريد واشبيلية بسبب تأهل الأول إلى المباراة النهائية لكأس السوبر الاسبانية، لذا ستعيش الليغا أسبوعاً هادئاً نسبياً بانتظار الجولة القادمة، حيث سيتواجه برشلونة وفالنسيا في مباراة الخسارة فيها ممنوعة.

الدوري الانكليزي (الجولة 22)
مباريات الجمعة: شيفيلد- وست هام 10 مساء.
مباريات السبت: كريستال بالاس- أرسنال 2.30 عصراً، تشيلسي– بيرنلي، ايفرتون– برايتون، ليستر سيتي– ساوثامبتون، مانشستر يونايتد– نورويتش، ولفرهامبتون– نيوكاسل، 5 مساء، توتنهام– ليفربول 7.30 مساء.
مباريات الأحد: بورنموث– واتفورد 4 مساء، أستون فيلا- مانشستر سيتي 6.30 مساء.

الدوري الايطالي (الجولة 19)
مباريات الغد: كالياري– ميلان 4 مساء، لاتسيو– نابولي 7 مساء، انتر– أتلانتا 9.45 مساء.
مباريات الأحد: أودينيزي– ساسولو 1.30 ظهراً، فيورنتينا– سبال، سامبدوريا– بريشيا، تورينو– بولونيا، 4 مساء، هيلاس– جنوى 7 مساء، روما- يوفنتوس 9.45 مساء.
مباريات الاثنين: بارما– ليتشي 9.45 مساء.
الدوري الاسباني (الجولة 20)
مباريات اليوم: ليغانيس– خيتافي 10 مساء.
مباريات الغد: ليفانتي- ديبورتيفو ألافيس 2 ظهراً، أوساسونا- بلد الوليد 7.30 مساء.
مباريات الأحد: مايوركا– فالنسيا 1 ظهراً، ريال بيتيس- ريال سوسيداد 3 عصراً، فياريال– اسبانيول 5 مساء، أتلتيك بلباو- سيلتا فيغو 7.30 مساء.

أرقام وإحصائيات
– خسر ليفربول مباراة واحدة فقط من آخر 13 مباراة في الدوري الانكليزي الممتاز ضد نادي توتنهام، فيما حقق ثمانية انتصارات، وأربعة تعادلات، آخر خسارة جاءت (1-4) في ملعب ويمبلي في تشرين الأول 2017.
– أحرز محمد صلاح ستة أهداف في آخر ثماني مباريات له ضد توتنهام في جميع المسابقات، أربعة منها مع فريقه الحالي، بالإضافة إلى هدف واحد مع بازل السويسري، وآخر مع فيورنتينا الايطالي.
– سجل يوفنتوس في 23 من آخر 24 مباراة ضد روما في الدوري الايطالي، موقعاً على 46 هدفاً في المجموع، بينما حقق البيانكونيري 15 فوزاً، وخمسة تعادلات، وأربع هزائم.
– تمكن نابولي من الوصول إلى مرمى لاتسيو في آخر 12 مباراة على التوالي في بطولة الدوري الايطالي وسجل 31 هدفاً في المجموع، بمتوسط قدره 2.6 هدفاً في المباراة الواحدة.