أخبارصحيفة البعث

طهران: مزاعم إصابة الطائرة الأوكرانية بصاروخ كاذبة

نفى رئيس لجنة التحقيق بمنظمة الطيران المدني الإيرانية حسين رضايي فر صحة المزاعم عن وجود قطعة من صاروخ بموقع سقوط الطائرة الأوكرانية التي تحطمت جنوب غرب طهران صباح أمس الأول.

وأوضح رضايي فر في تصريح أن “الصورة المزعومة حول وجود قطعة من صاروخ نشرت بأحد المواقع الأجنبية، وتم تداولها من مصدر غير موثوق”، مشدداً على أنه لم يتم العثور بتاتاً في موقع الحادث على أي قطعة تتعلق بصاروخ.

من جهة ثانية أكد رضايي فر أن فريق الخبراء الأوكراني عقد أول اجتماع مع فريق التحقيق لمنظمة الطيران المدني الإيرانية بحضور السفير الأوكراني في طهران ومسؤولين من القضاء الإيراني، وأشار إلى أنه تقرر في الاجتماع التحقيق في الحادث وفق المعايير الدولية وأنظمة منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو، والابتعاد عن القضايا الهامشية، كما تقرر تحييد المواضيع السياسية والإقليمية في التحريات، ودراسة الموضوع بشكل فني وتقني بحت.

يذكر أن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت بعد دقائق من إقلاعها من مطار الإمام الخميني الدولي كانت متجهة لكييف، وتقل 167 راكباً وطاقماً مؤلفاً من 9 أفراد.

كما أصدرت منظمة الطيران المدني في إيران التقرير الابتدائي لحادثة سقوط الطائرة الأوكرانية، وقال رئيس المنظمة علي عابد زادة: تم العثور على الصندوقين الأسودين للطائرة المتعلق بتسجيل معلومات الطيران والمتعلق بتسجيل صوت مقصورة الطائرة، حيث تمّ تسليمهما إلى فريق التحقيق في الحادث، مشيراً إلى أن أضراراً لحقت بالصندوقين، إلا أن أي ضرر لم يلحق بقسم الذاكرة فيهما.

وحول ظروف الطيران للطائرة قا: إن الطائرة حلّقت إلى ارتفاع 8 آلاف قدم أولاً، ومن ثم اختفت معلومات الطيران المتعلقة بها عن صفحة الرادار، حيث فقدت الطائرة ارتفاعها وارتطمت بالأرض، وأشار إلى أنه لم يتم تسلم أي رسالة راديوية من الطيار حول وجود ظروف غير طبيعية، لافتاً إلى أنه وفقاً لأقوال شهود العيان، فقد شوهد اندلاع النيران في الطائرة ومن ثم اتسع نطاقه، وبالتالي الارتطام بالأرض.

وأوضح أن الطائرة اتجهت بعد الإقلاع نحو الغرب وإثر حدوث المشكلة استدارت نحو اليمين، ومن ثم ارتطمت بالأرض في مسار يدل على نية الطيار العودة إلى المطار، وسقطت الطائرة في محيط منتزه في المنطقة.

وأشار إلى أن الطائرة كانت تقل 167 راكباً وطاقماً مؤلفاً من 9 أفراد و أن 146 من الركاب كانوا يحملون جوازات سفر إيرانية و10 أفغانية و5 كندية و4 سويدية و2 أوكرانية، فيما كان أفراد الطاقم التسعة أوكرانيين.