رياضةصحيفة البعث

دوري الأبطال.. فالنسيا في ضيافة أتلانتا ومهمة معقدة لتوتنهام أمام لايبزغ

 

تستكمل اليوم مباريات دور الستة عشر من أعرق المسابقات الأوروبية، دوري الأبطال، وبمبارتين أيضاً، ويصح القول إن هدف أطرافهما صناعة التاريخ، والعبور إلى الدور النهائي، وستكون المواجهة الأولى بين أتلانتا الايطالي وفالنسيا الاسباني، والثانية بين توتنهام الانكليزي ولايبزغ الألماني.
يسعى أتلانتا إلى تحقيق إنجاز تاريخي ببلوغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في مشاركته الأولى بالبطولة، وهو الذي حصل على تذكرة ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا بعد احتلال المركز الثاني في المجموعة الثالثة التي تصدرها مانشستر سيتي بعد تحقيق فوزين وتعادل واحد مقابل 3 هزائم، ويحتل الفريق المركز الرابع في الكالتشيو، وسيكون بكامل صفوفه من أجل تحقيق هدفه.
من جهته يريد فالنسيا إعادة أمجاد بداية الألفية الثالثة عندما وصل المباراة النهائية مرتين متتاليتين عامي 2000 و2001، وتأهل إلى هذا الدور عقب احتلاله صدارة المجموعة الثامنة من تحقيق 3 انتصارات وتعادلين مقابل هزيمة واحدة، وحقق الفريق الاسباني 4 انتصارات و3 تعادلات مقابل 4 هزائم بعد نهاية مرحلة المجموعات في دوري أبطال أوروبا، ويحتل الفريق المركز السابع في الليغا، وسيفقد خدمات كل من غاراي وفاييخو بسبب الإصابة، كما تحوم الشكوك حول مشاركة غاميرو وشيرشيف وسيليسن بداعي الإصابة، وسيغيب غابرييل بسبب الإيقاف.
وسيكون ملعب توتنهام هوتسبرز مسرحاً للمباراة الثانية والأخيرة لهذا الأسبوع، وكحال فالنسيا سيحاول السبيرز إعادة الإنجازات، وتكرار الوصول إلى المباراة النهائية كما حصل في الموسم الماضي، وتعوّل الجماهير اللندنية على وجود المدرب البرتغالي المثير للجد مورينيو في تحقيق غايتها.
وعلى الضفة الأخرى، يشكّل كل فوز عند الفريق الألماني في المراحل الإقصائية إنجازاً بحد ذاته فكيف إن وصل إلى النهائي الحلم، وهذا ما يسعى إليه وصيف الدوري الألماني بعد موسم رائع، حيث تفصله نقطة واحدة عن البايرن المتصدر، كما استطاع تصدر المجموعة السابعة في دوري المجموعات من فوزين وتعادلين وهزيمة يتيمة، وسيقع عاتق المباراة على هداف الفريق الدولي تيمو فيرنر.
مباريات الغد: أتلانتا- فالنسيا، توتنهام– لايبزغ، 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– هذه هي المرة الأولى التي يتواجه فيها توتنهام ولايبزغ، ولكن ليست الأولى لتوتنهام مع الفرق الألمانية، فقد تواجها في 10 مباريات، فاز في 5، وخسر في 4 مباريات، وتعادل في واحدة.
– تواجهت أندية اسبانيا أمام أندية ايطاليا في مختلف المسابقات في 312 مباراة، فاز الجانب الاسباني في 142 مباراة، وتعادلا سوياً في 66 مباراة، بينما فاز الجانب الايطالي في 104 مباريات.
– التقى فالنسيا وأتلانتا في مباراة واحدة، وكانت ودية في آب من عام 2017، وانتهت بفوز أتلانتا بهدفين لهدف.
– فاز فالنسيا مرتين في آخر خمس مباريات لعبها، وتعادل في مثلهما، وفاز في واحدة، فيما فاز منافسه أتلانتا في ثلاث مباريات، وخسر واحدة، وتعادل في الأخيرة.
– آخر مرة وصل فيها الخفافيش إلى الدور الثاني من المسابقة ترجع لموسم 2013 عندما خسر أمام باريس سان جيرمان بنتيجة (3-2) في مجموع المبارتين.