الصفحة الاولىصحيفة البعث

مصرع 6 سجناء في إيطاليا إثر احتجاج على الإجراءات ضد “كورونا”

قُتل 6 سجناء في إيطاليا خلال احتجاجهم ضد القيود التي فرضتها سلطات البلاد بهدف منع انتشار فيروس “كورونا” في السجون، وفقاً لما أفادت به الشرطة الإيطالية أمس، فيما سجّلت الصين وكوريا الجنوبية انخفاضاً بعدد الإصابات بالفيروس المستجد، وقالت لجنة الصحة الوطنية: إنه تم تسجيل 40 حالة إصابة جديدة بالفيروس خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، و22 حالة وفاة، ليبلغ إجمالي الإصابات المؤكّدة داخل البلاد 80735 إصابة و3119 حالة وفاة.
وأفادت وكالة شينخوا بإغلاق 14 مشفى مؤقتاً أقيمت في مدينة ووهان بؤرة تفشي الفيروس في مقاطعة هوبي، مع تواصل انخفاض عدد المرضى في المدينة.
بدوره أعلن الرئيس الكوري الجنوبي، مون جيه ان، أن وتيرة انتشار الفيروس بدأت في التباطؤ، لكنه دعا المواطنين في الوقت ذاته إلى الامتناع عن المشاركة بكل أشكال التجمعات لمساعدة السلطات الصحية على تطبيق إجراءات الحجر الصحي بشكل أكثر فعالية.
وأبلغت السلطات الصحية عن 248 إصابة جديدة بالفيروس، ما يشير إلى انخفاض عدد الإصابات اليومية من 483 حالة سجلتها.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في بيان لها مؤخراً أن الصين ودولاً أخرى تثبت إمكانية تباطؤ تفشي الفيروس وانخفاض تأثيره، من خلال القيام بأعمال قابلة للتطبيق عالمياً.
وفي أمريكا، أعلنت السلطات المحلية في ولاية أوريغون حالة الطوارئ لمواجهة “كورونا” بعد الإعلان عن إصابات جديدة فيه، وقالت حاكمة الولاية كيت براون في مؤتمر صحفي: إنه تم إعلان حالة الطوارئ لمدة 60 يوماً بعدما تضاعفت حالات الإصابة بالفيروس في الولاية لتصل إلى 14.
وكان حاكم ولاية نيويورك، أندريو كومو، أعلن حالة الطوارئ في الولاية بسبب انتشار الفيروس فيها، حيث بلغ عدد المصابين 76.
وفي إيطاليا، أكدت شرطة السجون أن 6 سجناء لاقوا حتفهم بعد اقتحامهم لعيادة سجن مدينة مودينا وأخذهم جرعات زائدة من مسكن الميثادون.
وتتواصل في العديد من السجون الإيطالية احتجاجات وأحداث شغب يقوم بها السجناء ضد القيود الجديدة المفروضة.
والأحد، أصدر رئيس الوزراء الإيطالي مرسوماً يقضي باتخاذ تدابير وفرض قيود جديدة لمنع انتشار “كورونا”، ومن بين القيود الجديدة هذه، إلغاء اللقاءات بين السجناء وذويهم.
وفي إيران، أعلن مدير مركز الإعلام بوزارة الصحة كانوش جهانبور أن عدد الوفيات في البلاد بسبب الفيروس ارتفع إلى 237 والمصابين 7161 والمتعافين 2391 حالة.
وفي العراق، أعلن محافظ البصرة، أسعد العيداني، عن تسجيل أول حالة وفاة رجل مسن بالفيروس “كورونا”، وقال: “قررت خلية الأزمة في البصرة تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات باستثناء القطاع الصحي والأمني”.
ووفقاً لوزارة الصحة البحرينية ارتفع عدد المصابين بـ “كورونا” إلى 95 شخصاً، كما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عدد الإصابات إلى 41 بعد تسجيل 9 إصابات جديدة.
وأعلن وزير الصحة النيجيري أوساجي إيهاني أن بلاده أكدت ثاني حالة إصابة بالفيروس، موضحاً أن الحالة الجديدة هي لشخص خالط الحالة الأولى، وهو ضمن 40 شخصاً في العزل يخضعون لمراقبة شديدة وحالته مستقرة.
واكتشفت السلطات الصحية في السعودية 15 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس، مشيرة إلى أن 11 منها قدمت إلى البلاد من الخارج.
بدورها أعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالفيروس، وارتفاع الإجمالي إلى 18 حالة، فيما قالت سلطات الصحة في هولندا: إن عدد المصابين بالفيروس في البلاد ارتفع إلى 321، ولم تسجل أي وفيات جديدة.
وقالت وزارة الصحة البريطانية: إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد ارتفع إلى 319 من 273، مشيرة إلى أن أربعة أشخاص توفوا بسبب المرض حتى الآن في البلاد.
وفي تونس أعلنت وزارة الصحة تسجيل 3 إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع عدد المصابين إلى 5.
وفي إسبانيا تم إغلاق المدارس في بلدة لاباستيدا بالقرب من فيتوريا في إقليم الباسك بعد اكتشاف 150 حالة إصابة بالفيروس، ليصل عدد الإصابات في البلاد إلى 999 حالة.
وفي بولندا تم تسجيل 16 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن.
أما في إندونيسيا فقد أعلنت السلطات ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 13 حالة بينهم 11 إندونيسياً وأجنبيان ليبلغ العدد الإجمالي للحالات 19.
وفي مصر، أعلنت الصحة تعافي 12 حالة من كورونا، وتلقي 43 حالة العلاج، فيما أعلنت السلطات الصحية في روسيا ارتفاع عدد الإصابات بالفيروس إلى 20 حالة، بعد تسجيل 3 إصابات جديدة في موسكو، وقالت خلية الأزمات الخاصة بمواجهة كورونا، في بيان: إن المصابين الثلاثة مواطنون روس زاروا إيطاليا خلال الأسبوعين الأخيرين، مضيفة: إن المرضى نقلوا إلى المستشفيات، حيث تم وضعهم في غرف مخصصة للمصابين بالأمراض المعدية.