الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

آثار أنهار قديمة على المريخ

سمحت صور جديدة عالية الدقة للعلماء “بقراءة صخور المريخ” والعثور على أول دليل على أن الأنهار كانت موجودة على الكوكب الأحمر منذ أكثر من 3,7 مليار سنة.

ووفق علماء كلية الأبحاث الدولية لدراسة علوم الكواكب في إيطاليا، فإن الصور والبيانات التي اعتمدوا عليها في أبحاثهم كشفت أن المياه، التي وجدت على كوكب المريخ قبل 3,7 مليار سنة، ظلت موجودة على الكوكب الأحمر طوال 100 ألف عام. وتوصل العلماء إلى هذه النتائج خلال قيامهم بدراسة الفوهة منذ فترة طويلة لأنها واحدة من أكبر الفوهات في النظام الشمسي، وتمتد مسافة 9 كيلومترات تقريبا. وفي صور حافة الفوهة، يمكن رؤية أدلة قديمة على وجود بحيرة كبيرة وأنهار ودلتا وقنوات في الصخرة.

ومن خلال فحص الصور، قرر الباحثون أن الأنهار القديمة امتدت إلى عمق عدة أمتار. وأفادت الدراسة بأن هذه “الأنهار هي التي حولت أخاديدها باستمرار، ما أدى إلى إنشاء ضفاف رملية، على غرار نهر الراين أو الأنهار التي يمكنك العثور عليها في شمال إيطاليا”. وعبّر العلماء عن اعتقادهم بأن مياه كوكب المريخ قد تشكلت نتيجة هطول الأمطار مثل الأمطار على الأرض، وأن صخورا أخرى لم تكتشف بعد، أو أنها مازالت مدفونة، ربما يمكنها أن تظهر العمر الزمني للمياه على الكوكب.