دراساتصحيفة البعث

“كورونا” يكشف كذب وسائل التواصل الاجتماعي

ترجمة وإعداد: هناء شروف

عند البحث عن “الفيروس التاجي” على محرك البحث الأشهر “غوغل”، تجد أن المعلومات تأتي من مصادر رسمية، سواء حكومية أو منظمات غير حكومية مثل منظمة الصحة العالمية ووسائل الإعلام الرئيسية. كما أن الباحث لا يتعرض لسيل الإعلانات المعتاد، ولن يعثر على رابط غير رسمي لمصدر غير موثوق به للمعلومات حول الوباء.

وبالمثل، تدفع مواقع التواصل الاجتماعي المحتوى المحترم والموثوق، والذي يأتي من مصادر رسمية مماثلة. وعند فتح التطبيق، يوجه “انستغرام” المستخدمين في المملكة المتحدة إلى موقع خدمة الصحة الوطنية، والمستخدمين الأمريكيين إلى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وكذلك يوجه “مركز المعلومات” على  فيسبوك المستخدمين إلى المصادر الرسمية، ويفرض تطبيق “واتس آب” قيوداً جديدة صارمة على إعادة توجيه الرسائل في محاولة للحد من انتشار المعلومات الخاطئة.

يبدو أن محركات البحث ومالكي منصات وسائل التواصل الاجتماعي على حد سواء في سباق لتصبح المصدر الأكثر موثوقية للمعلومات حول الفيروس، ومع ذلك، من المفارقات، أن الهندسة المعمارية الكاملة لهذه المواقع تم تصميمها تاريخياً لنشر المعلومات المضللة، وليس المعلومات الحقيقية.

كانت وسائل التواصل الاجتماعي سابقاً المكان المناسب الصحيح الذي يزدهر فيه العلم الزائف المتطرف على وجه التحديد، لأنه يعتمد على أسلوب مختلف في التعامل مع العلم الدقيق. علاوة على ذلك، عانى المجتمع العلمي بانتظام من سوء الاستخدام المنهجي والمتعمد للأبحاث الخاصة على المنصات الاجتماعية، مع “الروبوتات الآلية” التي تنشر معلومات غير علمية على المنصات، وكذلك المتطرفين الذين يستخدمون العلوم الكاذبة دون رادع من قبل أصحاب المنصات.

كانت الشعبية والربحية، بدلاً من “الحقيقة” تاريخياً هي المفتاح في قيادة الخوارزميات التي تحدد الكثير من المحتوى الذي نراه على وسائل التواصل الاجتماعي. يشير الدكتور روبرت إليوت سميث، الخبير في الخوارزميات التطورية وكبير زملاء البحث في علوم الكمبيوتر في جامعة “يونيفيرسيتي كوليدج” إلى كيفية تصميم المنصات على الانترنت مع وضع الربح في الاعتبار. ويدعي أن هذا يؤدي غالباً إلى ما يسميه “الفصل الإعلامي” (الصورة النمطية عبر الانترنت) ويقول: إنه يمكن الاستفادة منه في مختلف المجالات من أجل تعزيز التحيزات القائمة (مثل الخوف حول اللقاحات). لهذا السبب، يشير سميث إلى أن الأفكار غير العلمية قد تم ترميزها عميقاً في بنيتنا التحتية التكنولوجية، متحدية فكرة أن التكنولوجيا هي قوة غير سياسية وغير أخلاقية.

لم تتمكن المنصات من كبح فيروس المعلومات الخاطئة على الإطلاق، وتكشف الأبحاث أن الغالبية العظمى من المعلومات الخاطئة حول الفيروس تظهر على الانترنت. وفي دراسة حديثة، وجد معهد رويترز في أكسفورد أن 88 في المائة من الادعاءات الكاذبة أو المضللة حول الفيروسات التاجية ظهرت على منصات وسائل التواصل الاجتماعي، مقارنة بـ 9 في المائة فقط على التلفزيون أو 8 في المائة في وسائل الإعلام. وليس من المستغرب أن يجد مركز بيو للأبحاث أن ما يقرب من 30 في المائة من البالغين الأمريكيين يعتقدون أن Covid-19 تم تطويره في المختبر، على الرغم من أن هذه ليست نظرية معتمدة. كما أدت نظريات المؤامرة التي تربط بشكل خاطئ بين G5 وانتشار الوباء إلى تهديدات ومضايقات وحتى هجمات بقنابل بنزين.

ربما نعطي الكثير من الفضل، إذاً، لمنصات وسائل التواصل الاجتماعي وسعيها للحصول على الحقيقة خلال هذا الوباء، الذي يعتمد نظامه البيئي بأكمله على المشاركة والفيروسية، دون وضع قيمة على الدقة. نحن الآن في خضم حالة طوارئ عالمية، يريدون التسرع في أن يكونوا المصادر الأكثر موثوقية، لكن لا يمكننا الاختباء من حقيقة أنها السبب الرئيسي لانتشار المعلومات الخاطئة على الإطلاق.

يعمل المتخصصون في مجال الصحة حالياً على تطوير أنظمة إنذار للإبلاغ عن علامات التصنيف المرتبطة ببرامج الروبوت، وتحديد المجموعات السلبية تجاه العلوم الزائفة المتطرفة التي يمكنهم بالتالي التفاعل معها. ومع ذلك، ربما لا تقع المسؤولية فقط على منصات وسائل التواصل الاجتماعي والحكومات والمهنيين الصحيين فقط بل تقع على عاتق المستخدمين أنفسهم، الذين تغذي بياناتهم الخوارزميات.

كيف تكون إنساناً في عصر الآلة؟ كلما استخدمت خوارزمية، خاصةً المجانية منها، تحتاج إلى أن تسأل نفسك عن الحوافز الخفية.. ما الذي تفعله هذه الخوارزمية حقاً؟ هل هذه تجارة أنا مرتاح معها؟.

ربما تكون أفضل إجابة هي رؤية العلاقة على أنها شراكة بين الخوارزميات والقضاة البشريين، مع المجالس التنظيمية التي تتحكم في صناعة البيانات مثلما تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الأدوية، على سبيل المثال.

كما يقول كارل ميللر مدير الأبحاث في مركز تحليل وسائل التواصل الاجتماعي في مركز الأبحاث ديموس: “هندسة المنصات هي تاريخ من العواقب غير المقصودة”. الأوبئة أيضاً، علمتنا دروساً لم نكن نتوقعها، وستكون الرغبة في محتوى أكثر دقة علمية ذات أهمية قصوى للمضي قدماً.