رياضةصحيفة البعث

الدوريات الأوروبية.. سباق الصدارة يتواصل في إسبانيا وصراع الأبطال يشتعل في إنكلترا

تفتتح اليوم الجولة الثالثة والثلاثين من الدوري الإنكليزي الممتاز، فيما تستكمل مباريات الجولة الرابعة والأربعين من الدوري الإسباني، وذلك ضمن الجدول المضغوط الذي وضعته الاتحادات المحلية، والبداية كالعادة من الدوري الإنكليزي الممتاز الذي يعيش صراعاً قوياً على المراكز المؤهلة إلى المسابقات الأوروبية، طبعاً باستثناء المركزين الأول والثاني حيث توج ليفربول باللقب ووصافة مانشستر سيتي مؤكدة حتى نهاية الموسم بسبب فارق النقاط عن أقرب المنافسين، ومن أبرز مباريات هذه الجولة أيضاً، اللقاء الذي سيجمع مفاجأة هذا الموسم وولفرهامبتون السادس وأرسنال السابع، ويفصل بينهما ست نقاط سيحاول المدفعجية تقليصها للظفر بأحد المركزين المؤهلين إلى مسابقة الدوري الأوروبي.

وفي إسبانيا، يلعب هذا الأسبوع المتصدر ريال مدريد الذي يبتعد بفارق أربع نقاط قبل وصيفه برشلونة وهذه النقطة تلعب دوراً معنوياً قوياً في هذه الجولات الأخيرة من عمر الدوري، ويرحل الريال لملاقاة أتلتيك بلباو السابع ، ويعول محبو نادي برشلونة كثيراً على هذه المباراة حيث يقدم النادي الباسكي مستويات عالية هذه الأيام فهو خسر بصعوبة أمام برشلونة ثم حقق فوزين متتاليين أمام مايوركا ثم فالنسيا، ويتوجب على برشلونة أن يكسر سلسلة تعادلاته عندما يحلّ ضيفاً على فياريال الخامس والطامع بالحفاظ على مركزه المؤهل للمسابقات الأوروبية.

الدوري الإنكليزي الممتاز الجولة (33)

مباريات اليوم: نورويتش سيتي – برايتون 2.30 ظهراً، ليستر سيتي – كريستال بالاس، مانشستر يونايتد – بورنموث، 5 عصراً، وولفرهامبتون – آرسنال 7.30 مساءً، تشيلسي – واتفورد 10 مساءً.

مباريات الأحد: بيرنلي – شيفيلد يونايتد 2 ظهراً، نيوكاسل يونايتد – وست هام يونايتد 4.15 عصراً، ليفربول – أستون فيلا 6.30 عصراً، ساوثهامتون – مانشستر سيتي 9 مساءً.

مباريات الاثنين: توتنهام – إيفرتون 10 مساءً.

الدوري الإسباني الجولة (34)

مباريات اليوم: سيلتا فيغو – ريال بيتيس 6 عصراً، بلد الوليد – ديبورتيفو ألافيس 8.30 مساءً، غرناطة – فالنسيا 11 مساءً.

مباريات الأحد: أتلتيك بلباو – ريال مدريد 3 ظهراً، إسبانيول – ليغانيس 6 عصراً، أوساسونا – خيتافي 8.30 مساءً، فياريال – برشلونة 11 مساءً.

مباريات الاثنين: ليفانتي – ريال سوسييداد 8.30 مساءً، إشبيلية – إيبار 11 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– التقى وولفرهامبتون وأرسنال في 98 لقاءً، فاز الأول في 26 لقاءً فيما فاز الثاني في 45 لقاء، وكان التعادل في 27 لقاءً.

– فاز ليفربول في ست من آخر عشرة مباريات لعبها أمام أستون فيلا، وتعادلا في مناسبتين وفاز أستون فيلا في مثلهما.

– أكبر فوز لبرشلونة على فياريال كان بنتيجة خمسة أهداف نظيفة في موسم 2012، بينما أكبر فوز للغواصات الصفر على العملاق الكاتالوني كان بنتيجة ثلاثة أهداف نظيفة موسم 2005، أما أكبر نتيجة تعادل بين الفريقين فكانت أربعة أهداف لكل منهما وذلك موسم 2001.

– حقق ريال مدريد الفوز على منافسه أتلتيك بلباو في خمس من أخر عشرة مباريات لعباها في كل المسابقات وحضر التعادل في أربع فيما خسر مرة واحدة بهدف نظيف عام 2015.