أخبارصحيفة البعث

أمريكا الأشد تضرراً من الوباء.. وترامب يكابر!

أعلنت السلطات الصحية في ولاية فلوريدا الأمريكية، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولاية تجاوز 200 ألف حالة، وهو ما يفوق حصيلة الإصابات المسجلة في ألمانيا بأكثر من 3 آلاف، فيما قلل الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرة أخرى من شأن التفشي المتسارع للمرض، زاعماً: “حققنا تقدماً كبيراً، واستراتيجتنا تعمل بشكل جيد”!، في وقت أعلن كارلوس خيمينز، رئيس بلدية ميامي-وايد التي يبلغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة، حظراً للتجوّل.

وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، التي تتصدر قائمة الدول الأكثر تضرراً من تفشي الوباء، 2.8 مليون إصابة، فيما توفي حوالي 130 ألف شخص في البلاد.

وبينما تشهد أوروبا عودة تدريجية إلى الحياة، يسود القلق وسط احتمالات تجدد وباء كورونا، ما دفع سلطات عدة دول إلى فرض قيود جديدة. فغداة فرض العزل على منطقة في إقليم كاتالونيا الإسباني، تضم نحو 200 ألف ساكن، أقرّت السلطات، أمس الأحد، تدابير مماثلة على نحو 70 ألف شخص في منطقة غليسيا. وجاء الحدثان بعد نحو أسبوعين من الشروع في رفع تدابير العزل القاسية في عموم اسبانيا.

وفي بريطانيا حيث كان السكان يترقبون العودة إلى الحانات، أثار “سوبر ساترداي” المخاوف بينما كانت الشرطة تتوقع ليلة شبيهة بليلة رأس السنة. وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد شدد على أنّه “من المهم جداً أن يحترم الجميع قواعد التباعد الاجتماعي” بعدما سجّلت البلاد أكثر من 44 ألف وفاة جراء الإصابة بالفيروس.

رغم ذلك فقد اجتاحت صور بريطانيين فرحين غير مهتمين كثيراً بالتوصيات الطبية، وسائل التواصل الاجتماعي والصحف. وأظهرت صورة في حي سوهو اللندني ازدحام الشارع بالساهرين، وقالت مديرة متجر في أحد شوارع سوهو الأكثر نشاطاً: إنّ “الحشد بدأ بالتشكّل وسرعان ما خرج كل شيء عن السيطرة”.

بدوره أعلن المغرب عن 698 إصابة جديدة بوباء كوفيد-19، وهي أعلى حصيلة يومية له منذ مطلع آذار، كما ظهرت بؤرة جديدة في مصنع في مدينة آسفي، التي أخضعت للحجر الصحي.

ويعود معظم الحالات إلى ظهور بؤرة للفيروس في مصنع لتعليب الأسماك في مدينة آسفي (جنوب)، وهي مدينة ساحلية ذات طابع صناعي.

ونقلت الصحف عن السلطات المحلية أن المدينة وضعت في الحجر الصحي ويخضع سكانها البالغ عددهم 300 ألف نسمة للإغلاق التام.

وتلي أميركا البرازيل (64.265 وفاة) والمملكة المتحدة (44.198) وإيطاليا (34.854). فيما سجّلت الهند عدداً قياسياً من الإصابات حسب وزارة الصحة التي أشارت في آخر حصيلة يومية إلى نحو 25 ألف إصابة و613 وفاة، ما يعني أعلى ارتفاع في يوم واحد منذ بدء تفشي الوباء في البلاد نهاية كانون الثاني.

وفي استراليا أيضاً، سيتوجب على آلاف السكان في مدينة ملبورن التزام منازلهم لمدة خمسة أيام على الأقل.

وفي كازاخستان دخلت حيّز التنفيذ الأحد تدابير عزل جديد يمتدّ لأسبوعين على الأقلّ في ظل ارتفاع عدد الإصابات بأربعة أضعاف منذ مطلع حزيران.