أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

بعد 6 أيام من الانخفاض.. قفزة كبيرة للإصابات اليومية بكورونا عالمياً

بعد 6 أيام من الانخفاض المستمر لأعداد المصابين بفيروس كورونا عن حاجز الذروة، الذي وصل إلى 216 ألف حالة يومياً، عاود عدد المصابين إلى الارتفاع مجدداً، حيث تجاوز عدد المصابين في العالم إلى 11 مليون و829 ألفاً وأكثر من 544 ألف حالة وفاة، وفق ما أفادت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

ولامست الحصيلة في الولايات المتحدة 3 ملايين إصابة مع بلوغها 2996 ألف حالة وتسجيل 60 ألف اصابة جديدة، وهي أكبر حصيلة يومية منذ بداية الجائحة.

تزامناً مع ذلك، وجّهت منظمة الصحة العالمية في جنيف تحذيراً جديداً، مع إشارتها إلى “تسارع” الوباء وتسجيل 400 ألف إصابة خلال نهاية الأسبوع، بدون أن يبلغ ذروته بعد، وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدانوم غيبريسوس “في الواقع، أحرزت بعض الدول تقدماً كبيراً في خفض عدد الوفيات لديها، في حين لا يزال عدد الوفيات في دول أخرى يرتفع”.

يأتي ذلك فيما اعتمدت وزارة الصحة الروسية عقار “كورونافير” الوطني ضد فيروس كورونا، ليصبح بذلك ثالث عقار يحصل على اعتماد وزارة الصحة.

ومن المقرر أنه بعد استلام شهادة التسجيل إرسال الدواء الجديد إلى المستشفيات في مناطق البلاد بما فيها العاصمة موسكو ومدينة بطرسبرغ.

وقالت الشركة إنه سيتم استخدام الدواء في المستشفيات فقط، لكن سيحظر إعطاءه للحوامل، والمرضعات، وفي حالة وجود قصور كلوي وكبدي حاد، كذلك يمنع استخدام الدواء من قبل أشخاص تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

يذكر أن وزارة الصحة الروسية كانت قد وافقت في نهاية أيار على أول دواء لوباء “كوفيد-19″، صنع من قبل صندوق الاستثمار المباشر الروسي والشركة الكيميائية “خيم رار”، حيث أطلق عليه “آفيفافير”.

وأعلنت السلطات الصحية الروسية، أن النتائج الأولية لاختبار دواء “آفيفافير” المحلي على المصابين بفيروس كورونا أظهرت فعاليته بنسبة 90%.

وبذلك يصبح العقار الجديد الذي اعتمدته وزارة الصحة الروسية ثالث مستحضر طبي روسي الصنع لعلاج فيروس كورونا ومرض كوفيد 19 الناجم عنه.

بالتوازي، نددت الصين بقرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، محذرة مما تخلفه هذه الخطوة من تبعات سلبية على جهود محاربة جائحة كورونا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في إيجاز صحفي: إن قرار إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترك منظمة الصحة العالمية من جانب واحد يمثل دليلاً جديداً على انتهاج الولايات المتحدة سياسة خطوات أحادية الجانب، لافتاً إلى أن منظمة الصحة العالمية تمثل الجهة الأكثر مصداقية وتأهيلاً في مجال ضمان أمن الصحة على نطاق العالم وتلعب دوراً رئيساً لا غنى عنه في تنسيق مساعي المجتمع الدولي في سبيل محاربة فيروس كورونا.

وشدد المتحدث الصيني على أن مثل هذه الخطوات الأمريكية “تقوض جهود المجتمع الدولي في مجال محاربة الجائحة وتؤثر سلباً في المساعي الدولية الرامية إلى تقديم الدعم إلى الدول النامية التي تحتاج إليه حاجة ماسة”.

وحث الدبلوماسي الولايات المتحدة على الوفاء بالتزاماتها الدولية وتحمل المسؤولية عن تصرفاتها داعياً المجتمع الدولي إلى تكثيف دعمه لمنظمة الصحة العالمية وتفعيل الجهود المشتركة لضمان الأمن في مجال الرعاية الصحية العالمية.

وكانت الولايات المتحدة أطلقت الثلاثاء خطوات انسحابها الرسمي من منظمة الصحة العالمية منفذة تهديدات ترامب بهذا الخصوص ضمن سلسلة الانسحابات والتنصلات من الالتزامات الدولية والاتفاقات التي درج عليها الأخير منذ وصوله إلى البيت الأبيض عام 2017.