أخبارصحيفة البعث

رغم العقوبات.. إيران تعتزم تطوير صناعتها النفطية

رغم العقوبات الأميركية المفروضة على إيران، أعلن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه إن إيران عازمة على تطوير صناعتها النفطية، وأضاف: “لن نستسلم تحت أي ظروف.. علينا زيادة قدرتنا حتى نتمكن عند الضرورة وبقوة كاملة من دخول السوق واستعادة حصتنا السوقية”.

وكان الوزير الإيراني قد تحدث قبل توقيع عقد بقيمة 294 مليون دولار بين شركة النفط الوطنية الإيرانية، وشركة برشيا الإيرانية للنفط والغاز، لتطوير حقل ياران المشترك مع حقل مجنون العراقي المجاور.

وذكر “موقع شانا” الإخباري التابع لوزارة النفط الإيرانية أن الاتفاق يهدف إلى إنتاج 39.5 مليون برميل من النفط من حقل ياران الواقع في إقليم خوزستان بجنوب غرب إيران.

وتتراوح صادرات إيران النفطية من 100 ألف إلى 200 ألف برميل يومياً، هبوطاً مما يربو على 2.5 مليون برميل يومياً في نيسان 2018. ويرجع ذلك للعقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها في 2018 بعد أن انسحبت من الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015.

وتراجع إنتاج إيران من النفط الخام إلى النصف ليصل إلى نحو مليوني برميل يومياً.

يأتي ذلك فيما أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن بلاده تسعى لإنتاج لقاح وعلاج لفيروس كورونا رغم العقوبات الأميركية، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأي دولة إغلاق الاقتصاد لأشهر لمواجهة تفشي الوباء.

وأضاف روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة “كوفيد-19″، أمس السبت، أن أي بلد لا يستطيع  في العالم إغلاق الاقتصاد عدة أشهر لمواجهة تفشي فيروس كورونا”، وتابع: “رغم الجهود التي بذلناها خلال الشهر الأول من انتشار كورونا، لكن أعداد الوفيات قد ارتفعت لدينا، ونسعى إلى خفضها”.

روحاني أكد على ضرورة استمرار التعاون بين الشعب والحكومة في مسار مكافحة الفيروس، مشيراً إلى أنه “لو تصور المواطنون بأن الأوضاع طبيعية وأن هذا الفيروس لم يعد خطيراً سنواجه مشاكل، وليس من الصحيح أيضاً لو قمنا بإثارة الاضطراب والهلع لدى المواطنين بحيث تتوقف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والطارئة”.

الرئيس الإيراني، كرر قوله: “إن أسهل الأعمال هو تعطيل الأنشطة ولكن المواطنين سيحتجون في اليوم التالي من التخبط والجوع والضغوط والمشاكل”، كما اعتبر أن التجمعات في ظروف اليوم غير مقبولة، ولفت إلى أنه وحتى بالنسبة للامتحانات العامة يمكن لوزارة الصحة إيجاد إطار معين لها من أجل عدم حصول مشكلة ما.

إلى ذلك، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة الإيرانية سيما سادات لاري تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا و188 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضحت أن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في إيران بلغ 255117 كما ارتفعت الوفيات إلى 12635 مشيرة إلى أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين تعافوا حتى الآن بلغ 217 ألفاً و666 شخصاً.