أخبارصحيفة البعث

وقفة تضامنية في طولكرم دعماً للأسرى

تتواصل في الأراضي المحتلة الوقفات التضامنية مع الأسرى في سجون الاحتلال الذين يقبعون في ظروف غير إنسانية مزرية، بالتزامن مع تصعيد قوات الاحتلال اعتداءاتها بحقّ الفلسطينيين من اعتقالات وهدم منازل.

وشهدت مدينة طولكرم وقفة تضامنية مع الأسرى، ولا سيّما المرضى منهم في ظل انتشار فيروس كورونا. وطالب المشاركون في الوقفة أمام مكتب الصليب الأحمر اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمؤسسات الحقوقية والإنسانية والمجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف ممارساتها القمعية بحقّ الأسرى والإفراج عن المرضى منهم الذين باتت حياتهم مهدّدة بالخطر وسط إهمال طبي متعمّد ولا سيّما في ظل انتشار فيروس كورونا.

ويواجه نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال ظروف اعتقال قاسية، حيث يعاني 1800 أسير منهم أمراضاً متعددة بسبب انتشار الأوبئة والجراثيم وبينهم نحو 700 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل وخاصة حالات الإصابة بالسرطان والفشل الكلوي والشلل النصفي.

في سياق آخر، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة بعدد من الجرافات وهدمت خمس منشآت زراعية وجرفت 14 دونماً من الأراضي في محيطها، كما أفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة الخضر جنوب مدينة بيت لحم وهدمت منشأة تجارية.

واقتحمت قوات الاحتلال مدينتي القدس المحتلة والخليل وقرية حرملة شرق بيت لحم ومخيمي عقبة جبر جنوب أريحا وبلاطة في نابلس واعتقلت سبعة فلسطينيين.

وردّاً على انتهاكات الاحتلال، جدّدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي مطالبة المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ووقف جرائم الاحتلال المتواصلة بحقّه ومحاسبة المسؤولين عنها.

وأكدت عشراوي أن صمت المجتمع الدولي وعدم مساءلة ومحاسبة الاحتلال يشجعه على التمادي في انتهاكاته وجرائمه بحقّ الفلسطينيين وممتلكاتهم والتي كان أحدثها اقتحام قوات الاحتلال بلدة العيسوية بمدينة القدس المحتلة وهدم خمس منشآت زراعية وتجريف 14 دونماً من الأراضي في محيطها في إطار تنفيذ مخططات الاحتلال العدوانية التهويدية.

وشدّدت عشراوي على أن الشعب الفلسطيني سيواصل صموده ونضاله ووقوفه في وجه هذه الانتهاكات والجرائم حتى نيل حقوقه المشروعة ولا سيما حق العودة وتقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران لعام 1967