رياضةصحيفة البعث

دوري أبطال أوروبا.. برشلونة لإنقاذ موسمه من بوابة نابولي وتشيلسي لتلافي خسارة جديدة

سيعرف اليوم طرفا المباراة الأخيرة في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، وذلك عندما تختتم مساءً مواجهات إياب الدور ثمن النهائي بلقائين، الأول بين تشيلسي الإنكليزي وبايرن ميونخ الألماني، وكان لقاء الذهاب قد انتهى بثلاثية نظيفة للبايرن، والثاني بين نابولي الإيطالي وبرشلونة الإسباني وانتهت مواجهتهما في الذهاب بالتعادل بهدف لكل منهما.

البداية ستكون مع موقعة الأليانز أرينا معقل بايرن ميونخ، الذي وضع قدماً في الدور القادم للمسابقة بعد فوزه العريض على نظيره الإنكليزي، وتبدو مهمة الفريق الألماني سهلة بلغة الحسابات فهو يضمّ بصفوفه ثاني أفضل هداف في أوروبا لهذا الموسم البولندي ليفاندوفيسكي إضافة لمجموعة من النجوم في كل الخطوط والقادرين على الحفاظ على أسبقيتهم بل وزيادة غلتهم.

وعلى الجانب الأخر، تلقى تشيلسي صدمة كبيرة قبل مواجهة النادي البافاري بخسارته لخدمات كل من كريستيان بوليسيتش وسيزار أزبيليكويتا، الأمر الذي سيزيد من صعوبة مهمة كتيبة المدرب الشاب فرانك لامبارد.

أما في اللقاء الثاني، فيسعى المدير الفني للبارسا كيكي سيتين لإنقاذ موسمه بعد أن تلقى جرعة معنوية بعودة مهاجمه الفرنسي أنطوان غريزمان إلى تدريبات الفريق بعد تعافيه من الإصابة، فهو من اللاعبين الذين لديهم أرقام إيجابية في مواجهات نابولي المباشرة، حيث سجل أمام الفريق الإيطالي من قبل 3 أهداف، كان آخرها في مباراة الذهاب خلال شهر شباط الماضي، كما يقف بجانب الفريق الكتالوني إحصائية مرعبة تهدد طموح المدرب غاتوزو وفريقه، حيث لم يعرف أي فريق طعم الفوز على ملعب البارسا أوروبياً منذ سبع سنوات، وتحديداً منذ خسارة البارسا ضد بايرن ميونخ في الكامب نو بثلاثية دون رد في عام 2013، حيث خاض 35 مباراة منذ تلك المواجهة دون أن يعرف طعم الخسارة.

أرقام وإحصائيات

– تمكن ميسي من تسجيل 19 هدفاً في دور الـ16 خلال 15 مباراة خاضها، أي أكثر بـ4 أهداف من رونالدو، لكن الملفت أنه لم يصنع سوى هدف وحيد واحد فقط.

– خرج نابولي دائماً من مراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا عند مواجهة الأندية الإسبانية، ضد ريال مدريد (1-3) موسم 1988 و(2-6) موسم 2017.

– تجاوز برشلونة الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا في أخر 12 موسماً، وهي أطول سلسلة انتصارات في تاريخ البطولة.

– في حال فاز تشيلسي على بايرن ميونخ، فإنه سيواجه واحدا” من فريقين سبق له اجتيازهما في طريقه إلى لقب دوري الأبطال موسم 2012، حيث تغلب على نابولي بمجموع نتيجتي الذهاب والإياب 5-4 في ثمن النهائي، واجتاز برشلونة بمجموع النتيجتين 3-2 في نصف النهائي.

– يعدّ اللاعب الألماني سير غنابري أول لاعب في تاريخ دوري أبطال أوروبا يسجل جميع أهدافه الـ6 في المسابقة أمام خصمين من نفس الدولة، وهما توتنهام بواقع 4 أهداف وتشيلسي هدفين.

-تنطلق المباراتان في تمام العاشرة مساء.