رياضةصحيفة البعث

رغبة الإنتر تصطدم بخبرة إشبيلية في نهائي الدوري الأوروبي

بعد نسخة تعدّ الأطول في تاريخ البطولة، سيسدل فريقا انتر ميلان الإيطالي وإشبيلية الإسباني الستار على نسخة هذا الموسم من مسابقة الدوري الأوروبي، عندما يلتقيان عند العاشرة من مساء اليوم في المباراة النهائية، التي تبدو متساوية الفرص وسيكون ملعب راين إينرجي ستاديوم في مدينة كولن الألمانية مسرحاً لها.

أغلب التوقعات تصبّ في مصلحة الفريق الأزرق والأسود، رغم الخبرة الكبيرة للنادي الأندلسي في هذه المسابقة في السنوات الأخيرة، ولكن جاهزية الإنتر وشراسة هجومه يرجحان كفته، ليس هذا فحسب، فكتيبة المدرب الإيطالي أنتونيو كونتي تمتلك في جعبتها الكثير من الأوراق الرابحة، وفي مقدمتها المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو الذي أصبح أول لاعب يخوض ما يزيد عن 50 مباراة مع النيراتزوري في كل البطولات خلال موسم واحد منذ خافيير زانيتي الذي شارك في 52 مباراة، وصامويل إيتو برصيد 53 مباراة موسم 2011، وطبعاً لن ننسى شريكه في التسجيل الأرجنتيني لاوتارو مارتينيز الذي وصل إلى هدفه الثالث عشر في المسابقة، ليتصدّر هدافي المسابقات الأوروبية لهذا الموسم رفقة البولندي ليفاندوفيسكي مهاجم البايرن.

ولن يفتقد أيّ من الفريقين خدمات لاعبيه، سواء بداعي الإصابة أو الإيقاف، لذا سيكون كل اللاعبين متاحين أمام المدربين لاختيار التشكيلة الأفضل للظفر بالكأس.

ويعدّ هذا اللقاء الأول الذي يجمع بين الفريقين في البطولة، لكن سبق للانتر أن واجه أندية إسبانية مرة واحدة من قبل في المباريات النهائية لبطولات أوروبا وذلك عام 1964 ضد ريال مدريد، وفاز بثلاثة أهداف في نهائي دوري أبطال أوروبا، والثانية في عام 2010 عندما خسر لقاء السوبر الأوروبي ضد أتلتيكو مدريد، أما إشبيلية فقد واجه أندية إيطالية مرة واحدة في المباريات النهائية لبطولات أوروبا، وذلك عام 2007 وخسر أمام ميلان في نهائي السوبر الأوروبي.

أرقام وإحصائيات

حصد الإنتر لقب البطولة  ثلاث مرات على حساب كلّ من روما وريد بول سالزبورغ ولاتسيو في مواسم91 و94 و98.

– فاز إشبيلية باللقب خمس مرات واجه خلالها في النهائي كلاً من ميدلزبره وإسبانيول وبنفيكا ودنيبرو وليفربول مواسم 2006 و2007 و2014 و2015 و2016.

– وصل إشبيلية إلى نهائي الدوري الأوروبي للمرة السادسة، وهو رقم قياسي في تاريخ المسابقة.

– واصل البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم الإنتر تفوقه وسجل في 10 مباريات على التوالي بالدوري الأوروبي لينفرد بهذا الرقم القياسي.

– بعد أن وصلت 4 فرق إنكليزية إلى نهائي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي في الموسم الماضي، لن يشارك أي فريق من إنكلترا في نهائي أيّ من البطولتين هذا الموسم لأول مرة منذ عام 2015.