الصفحة الاولىصحيفة البعث

بكين: الجيش الصيني لن يخضع للإملاءات الأمريكية

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية وو تشيان أن الجيش الصيني لن يخضع لإملاءات الولايات المتحدة ولن “يدعها تثير المشكلات”.

ونقلت رويترز عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية قوله أمس الخميس إن الصين تأمل بأن تتخذ واشنطن إجراءات عملية لتوفير مناخ إيجابي لتعاون عالي المستوى بين جيشي البلدين.

إلى ذلك عبرت وزارة الخارجية الصينية عن معارضتها الشديدة للعقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية ضد شركات وأفراد صينيين فيما يتعلق بأعمال بناء في بحر الصين الجنوبي مجددة دعوة واشنطن للتوقف على الفور عن التدخل في شؤون الصين الداخلية.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن المتحدث باسم الوزارة تشاو ليجيان قوله خلال مؤتمر صحفي رداً على العقوبات الأمريكية ضد الشركات الصينية المشاركة في بناء جزر نانشا إن الشركات والأفراد الصينيين المشاركين في أنشطة البناء في البلاد لهم كل الحق في القيام بذلك… ونشاطهم لا ينافي القانون وبالتالي فإن فرض الولايات المتحدة عقوبات غير قانونية ضدهم أمر غير معقول على الإطلاق.

وأضاف تشاو إن الولايات المتحدة تتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين وتنتهك القانون الدولي والمعايير الأساسية للعلاقات الدولية وهذا التصرف نعارضه بكل حزم”.

وأشار تشاو إلى أن بعض الساسة الأمريكيين أساؤوا استخدام سلطة الدولة لقمع المؤسسات غير الأمريكية بحجة الأمن القومي ما ألحق أضراراً بمصالح المستهلكين والشركات من مختلف دول العالم بما فيها الولايات المتحدة نفسها مؤكداً أن سلوك القراصنة من الجانب الأمريكي سيواجه حتماً معارضة ومقاومة من المجتمع الدولي.

وفي المقابل دعا تشاو الحكومة الأمريكية إلى معالجة التمييز العنصري الخطير بصورة مناسبة وقال في تعليقه على الاحتجاجات والمظاهرات التي تشهدها الولايات المتحدة ضد العنصرية أنه “وقعت مؤخراً في الولايات المتحدة حوادث عديدة من قتل مواطنين من أصول إفريقية ما أثار قلقاً واسع النطاق لدى المجتمع الدولي” مشيراً إلى أنه يجب على الجانب الأمريكي الإصغاء لأصوات الأقليات العرقية في الولايات المتحدة التي تطالب بالمساواة والعدالة وأخذ المخاوف الدولية بشأن حالة حقوق الإنسان فيها على محمل الجد والنظر إلى مشكلة التمييز العنصري الخطير والتعامل معها بطريقة مناسبة.