صحيفة البعثمحليات

4500 فروج باكورة إنتاج منشأة دواجن الزربة

حلب- معن الغادري

بعد توقف دام 8 سنوات جراء ما أصاب المنشأة من خراب ودمار وسرقة لتجهيزاتها من قبل العصابات الإرهابية المسلحة، عاودت منشأة دواجن الزربة جنوب غرب حلب تسويق أول إنتاجها من مادة الفروج إلى السوق المحلية بعد أن تمّ ترميم وتجهيز إحدى حظائرها، حيث تمّ توريد أكثر من 4500 فروج حيّ لبيعها في الأسواق المحلية.

وأوضح مدير منشأة الدواجن في منطقة الزربة الدكتور ياسين دياب أنه تمّ رصد مبلغ 3 مليارات ليرة لإعادة تأهيل كامل المنشأة بعد تحريرها من الإرهاب على أيدي أبطال الجيش العربي السوري، لوضع كامل المنشأة في الخدمة والبالغ عدد حظائرها 37 حظيرة. وكشف الدكتور دياب أنه تمّ توقيع عقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير لإعادة تأهيل الحظائر ضمن المنشأة ووضعها تباعاً بالخدمة، مبيناً أن المرحلة الأولى تشمل تأهيل 7 حظائر بقيمة 751 مليون ليرة مخصّصة لتربية الفروج والدجاج البياض ورعاية الصيصان، وتأمين كل مستلزمات تربيتها من أعلاف وأدوية ولقاحات وتجهيزات تقنية للتدفئة، ووضع المبنى بشكله النموذجي الصحي المناسب لها، وتنفيذ أعمال تأهيل البنية التحتية كصيانة الطرقات المؤدية للحظائر وتأهيل المنظومة الكهربائية وشبكة المياه، مشيراً إلى أنه تمّت إعادة ترميم حظيرة واحدة من أصل 7 حظائر لتربية الفروج وتجهيزها بالمآكل والمشارب وأجهزة التدفئة، وأصبح عمر الفروج فيها 43 يوماً ليتمّ تسويقه اليوم، مؤكداً أنه يتمّ التحضير حالياً لتربية فوج جديد من الصيصان وعددها 6 آلاف صوص.

يُذكر أن إنتاج المنشأة السنوي من البيض قبل توقفها جراء الإرهاب في عام 2012 كان 40 مليون بيضة و450 ألفاً من الصيصان المعدّة لتربية الفروج. وكان وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا ومحافظ حلب حسين دياب قد تفقدا واقع المنشأة ووجّها بتقديم كل الدعم المتاح لتسريع تأهيل كامل أجزاء المنشأة ووضعها في الخدمة لتدعيم السوق المحلية بإنتاجها.