صحيفة البعثمحليات

15 مشروع صرف صحي في حلب بتكلفة 1.7 مليار ليرة

حلب- حسناء الملحم

تواصل فرق وورشات الشركة العامة للصرف الصحي تنفيذ خططها ومشاريعها لإعادة تأهيل الشبكة في المدينة والريف خاصة التي تعرّضت لأعمال تخريب وتدمير ممنهج من قبل العصابات الإرهابية المسلحة. وخلال هذا العام قامت الشركة بتنفيذ نحو 15 مشروعاً بطول 12400 م.ط بتكلفة وصلت إلى 1.7 مليار، إضافة إلى أعمال كسح خطوط الصرف الصحي وتعزيلها وتنظيف الريكارات ومعالجة الاختناقات المطرية وضخ المياه من الأقبية.

وأوضح مدير عام الشركة العامة للصرف الصحي المهندس محمد بها حج حسين أنه تمّ وضع خطة طموحة منذ بداية العام لتنفيذ مشاريع استبدال شبكات صرف صحي مهترئة ومخربة بقيمة 525 مليون ل.س، كما تمت إضافة مبلغ 600 مليون ل.س لإعادة إعمار ماخربه الإرهاب في أحياء الليرمون والزهراء وضاحية الأسد ومعامل كفر حمراء ودوار السلام.

وأضاف: تم الانتهاء من تنفيذ مشروع إعادة تأهيل خط الصرف الصحي في منطقة تجميل سليمان الحلبي بطول 350م، وقطاع الحيدرية بطول 750م، وفي الميسر بطول 700م، وفي حي الخالدية بطول 1300م. كما تمّ إنجاز مشروع استبدال خط الصرف الصحي الرئيسي في الصالحين- مسبح الربيع بطول 300م ، ومشروع إنشاء خطوط صرف صحي في منيان بطول 390م، واستبدال وإنشاء خطوط صرف صحي في ضاحية الأسد باتجاه الأكاديمية ومحيطها بطول 535م، وفي الزهراء ودوار السلام وحلب الجديدة بطول 675م،

وفي حلب الجديدة- نيو تاون باتجاه دوار السلطان بطول 550م، وفي الخالدية ومحيط الليرمون 775م، وفي النيرب وجبرين بطول 1500م. وبما يخصّ المشاريع التي هي حالياً قيد التنفيذ، وبيّن المهندس حج حسين أن العمل مستمر وبوتيرة عالية لإنجاز مشروع تأهيل خطوط الصرف الصحي في سد اللوز- خلف عبارة الجيسي بطول 1100م، والشيخ مقصود 1400م، والميسر- شارع الزهور بطول 325م ، ومشروع استبدال وإنشاء خطوط الصرف الصحي في حي الجميلية حول جامع الصديق بطول 900م .

وحالياً تستعد الشركة لتنفيذ عدد من المشاريع بانتظار تصديق العقود ورصد الاعتمادات اللازمة، وهي التصديق خلال هذا العام على مشروع استبدال وإنشاء خطوط صرف صحي في حي الجابرية مرحلة أولى بطول 850م، ومشروع استبدال وإنشاء خطوط صرف صحي في حي الجابرية مرحلة ثانية بطول 1000م ، ومشروع استبدال وإنشاء خطوط صرف صحي في حي النيال بطول 325م.

وبما يخصّ خطط الشركة لإعادة تعمير وتأهيل محطة المعالجة الرئيسية لمدينة حلب والتي تعرّضت لأضرار جسيمة في الهيكل والمعدات وخرجت عن الخدمة نهائياً بسبب الأعمال الإرهابية، أوضح مدير عام الشركة أن الوزارة تدرس حالياً العديد من الخيارات لإعادة إعمارها بطريقة حديثة بالتزامن مع دراسة العروض المالية والفنية للعارضين المتقدمين، مضيفاً أن هناك مجموعة من المشاريع يجري التحضير لها والإعلان عنها لاحقاً لتنفيذها من قبل المنظمات المانحة في مناطق وأحياء الشعار والميسر والشيخ مقصود والميدان والجابرية، وتوازياً يجري العمل على إعداد الدراسات والأضابير الفنية لخطة العام القادم 2021.