الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

بعد دير الزور.. إعادة تأهيل ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية في سهول حلب

حلب – معن الغادري:

بدأ المهندس حسين عرنوس رئيس مجلس الوزراء برفقة وزراء الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والموارد المائية زيارته إلى حلب بالقيام بجولات تفقدية على عدد من المشاريع الإستراتيجية والتنموية المنفذة والجاري تنفيذها في الريف والمدينة، وذلك بهدف الاطلاع على سير آليات العمل ونسب وجودة التنفيذ وتذليل المعوقات التي تعترض العمل.

واستهل المهندس عرنوس وصحبه الجولة بإطلاق العمل بالمرحلة الأولى لمشروع إعادة تأهيل شريحة ثلاثة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية بمنطقة الحاضر في سهول حلب الجنوبية بكلفة مليار ومئتي مليون ليرة، وتفقد مشروع تعريض الممر الموازي لمطار حلب الدولي، والذي يتم تحضيره ليكون مهبطاً بديلاً.

كما اطلع الوفد على واقع العمل في مشروع إعادة تأهيل جر /4/ متر مكعب/ثا من القناة الرئيسية إلى مجرى نهر قويق في منطقة تل حاصل.

وأوضح مدير الصيانة والتشغيل المهندس عبد الوهاب غضبان أن المشروع يتضمن جر 4 متر مكعب في الثانية إلى مجرى نهر قويق من القناة الرئيسية لمشروع مسكنة غرب، منها 1 متر مكعب في الثانية إلى المدينة الصناعية في الشيخ نجار و 3 متر مكعب في الثانية لدعم شبكة الري في سهول حلب الجنوبية، مضيفاً: أن المشروع تعرض للتخريب نتيجة الأعمال الإرهابية عام 2012، ويتم اعادة تأهيل المشروع ليوضع بالخدمة في شهر نيسان القادم.

كما تفقد المهندس عرنوس سير الأعمال في مشروع تعريض الممر الموازي للمدرج البديل في مطار حلب الدولي، والذي ينفذ بكلفة حوالي /2.8/ مليار ليرة سورية.

وأوضح مدير إدارة الطيار المدني المهندس باسم منصور أن المشروع عبارة عن تعريض للممر بعرض 23 متراً،  ليصبح 60 متراً بطول 3 كيلو متر، مع 3 ممرات إخلاء، ويتم تنفيذه من قبل مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحلب وفق المواصفات العالمية.

كما تفقد رئيس مجلس الوزراء مشروع إرواء قرى جب غبشة – السين في ريف حلب الشرقي، والذي يهدف إلى ارواء 28 قرية في المرحلة الأولى و27 قرية في المرحلة الثانية وبكلفة إجمالية /5/ مليار ليرة سورية. وأوضح مدير مؤسسة المياه بحلب المهندس يوسف كردية أن المشروع يبدأ من قناة الجر الرابعة من نهر الفرات، إلى جانب عدد من المستودعات الرئيسية والصالات، مبيناً أن مدة المشروع 365 يوماً، وانطلق في منتصف شهر أيلول الماضي.

وتفقد المهندس عرنوس عدداً من المنشآت في المدينة الصناعية في الشيخ نجار، والتي عادت للانتاج، وتساهم في دعم الاقتصاد الوطني. وأوضح مدير المدينة الصناعية بحلب المهندس حازم عجان أن عدد المنشآت التي عادت للانتاج بلغ /675/ منشأة، منها /100/ منشأة خلال العام الحالي، في حين بلغ حجم الاستثمار التراكمي /267/ مليار ليرة سورية، منها /27/ مليار ليرة سورية خلال العام الحالي.

واطلع الوفد الحكومي على أعمال إعادة تأهيل واصلاح/ محلج الشرق/ التابع للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الاقطان .
وبين مدير عام المؤسسة الدكتور زاهر عتال أن نسبة التنفيذ بمشروع اعادة التأهيل ، بلغت أكثر من 70 % وسيتم وضعه بالخدمة خلال شهر آذار من العام القادم بعد انتهاء أعمال التأهيل والصيانة بطاقة انتاجية تصل إلى 200 طن من الأقطان المحبوبة يومياً.

كما اطلع الوفد الحكومي على أعمال التأهيل والترميم في المشاريع الخدمية بمدينة حلب حيث زار مواقع العمل على مدخل حلب الشمالي وأعمال تأهيل مستديرة شيحان وطريق البليرمون وأعمال التأهيل في جمعية الزهراء وإعادة المساحات الخضراء في سوق الهال القديم بحي الحمدانية وشارك في حملة التشجير هناك التي تنفذها مديرية الزراعة ومجلس مدينة حلب.
كما زار الوفد الوزاري منشأة دواجن الزربة واستمعوا من القائمين عليها عن سير أعمال التأهيل والترميم ونسب التنفيذ وكيفية استثمار الحظائر الجاهزة وتربية الفروج واستثمار أراضي المنشأة.

وفي ختام الجولة أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن الزيارة تتزامن مع الذكرى الرابعة لانتصار مدينة حلب على الارهاب وشملت عددا من المشاريع التنموية والحيوية والخدمية في حلب وريفها وخاصة في قطاعي الزراعة والصناعة، مبينا أهمية هذه المشاريع ذات العائدية الاقتصادية والاجتماعية الهامة وهي مشاريع تعيد الحيوية ودورة الحياة وعجلة الإنتاج إلى كافة القطاعات وخصوصا بعد ازالة آثار الدمار والخراب التي خلفها الإرهاب وإعادة تأهيل العديد من هذه المشاريع ووضعها في سكة الإنتاج، مضيفا أن الهدف من الزيارة هو توجيه رسالة لأن كل المشاريع التي أقرت لمحافظة حلب هي ضمن دائرة المتابعة والاهتمام الحكومي لانجازها جميعا بما يساهم في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وأوضح المهندس عرنوس أن لمحافظة حلب حصة كبيرة من موازنة العام القادم وسيحظى قطاع الكهرباء بأهمية خاصة لزيادة الكميات الواردة إلى المحافظة خاصة وسورية عامة في مجال الطاقة الكهربائية.

شارك في الجولات التفقدية الرفيق أحمد منصور أمين فرع حلب للحزب ومحافظ حلب حسين دياب وقائد شرطة المحافظة عصام الشلي وعدد من المديرين المعنيين.

تصوير – يوسف نو