أخبارصحيفة البعث

لجنة التربية في مجلس الشعب تطالب بوضع خارطة لتوطين التعليم

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي في مجلس الشعب خلال اجتماعها اليوم الأربعاء عددا من القضايا المتصلة بعمل وزارة التربية والجهات التابعة لها.

وخلال الاجتماع طالب رئيس وأعضاء اللجنة بوضع خارطة لتوطين التعليم وتحسين واقع التعليم المهني والعمل على مشاركة طلاب التعليم المهني بعملية الإنتاج والاستثمار وضبط أقساط التعليم الخاص وإعادة النظر بطبيعة العمل للإداريين وتحديد شروط تحويل المدرس الى عمل اداري وتنفيذ قرار منح مليون ليرة سورية لجميع المدارس في المحافظات.

ودعت اللجنة الى إيجاد حل لمشكلة الكتاب المدرسي وإمكانية وجود كتاب شامل لكل شهر لتخفيف العبء عن الطلاب والحد من عملية تدوير الكتاب المدرسي في الحلقة الأولى والتخفيف من الحصص الدرسية التي يكلف بها الموجه الاختصاصي.

وفي رده على مطالب اللجنة أكد وزير التربية الدكتور دارم طباع سعي الوزارة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمعلمين وإعادة النظر بالخارطة التعليمية بشكل عام مشيرا الى استكمال صرف المليون ليرة سورية لجميع المدارس بأقرب وقت وسيتم خلال العام الدراسي القادم التوجه لدمج التكنولوجيا بالتعليم والتي تم تنفيذها هذا العام من خلال افتتاح المدارس الدامجة إضافة الى السعي لافتتاح منصات تربوية جديدة في عدد من المحافظات لتعزيز التعلم عن بعد.

وأكد الوزير طباع سعي الوزارة لوضع مشروع خاص لتغيير نظام التعليم المهني ووضع مواد خاصة به ضمن مرحلة التعليم الأساسي لتوجيه الطلاب في سن مبكر إلى التعليم المهني لافتا الى سعي الوزارة لتحسين طبيعة العمل للمعلمين داخل الشعب الصفية ووضع أجور إضافية للموجهين الاختصاصيين مقابل الساعات المكلفين بها للتدريس.