اقتصادسلايد الجريدةصحيفة البعث

بعد انقطاع سنوات.. عودة زراعة الشوندر السكري إلى سهل الغاب

حماة – منير الأحمد

أعلنت شركة سكر تل سلحب عن فتح باب التعاقد مع الفلاحين لزراعة محصول الشوندر السكري لعام 2021- 2022 وذلك ابتداءً من يوم الأحد المقبل ويستمر حتى الثامن والعشرين من شهر آذار الحالي.

وذكر مدير عام الشركة إبراهيم نصرة  في تصريح لـ” البعث ” أن عودة زراعة الشوندر إلى منطقة الغاب جاءت بعد أن طلبت رئاسة الحكومة من وزارات الزراعة والصناعة والموارد المائيّة، البدء بخطّة لتجديد زراعة الشوندر السكري بمنطقة الغاب لإعادة تشغيل معمل سكر تل سلحب المتوقّف عن العمل منذ عام 2014.

وأضاف نصرة بأنّ زراعة الشوندر السكّري ستعيد الحياة إلى منطقة الغاب، لافتاً إلى أنّ زراعته تراجعت بسبب قلة الجدوى الاقتصادية منه نتيجة ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وانخفاض ثمنه مقارنة بالمحاصيل الأخرى، إضافة إلى خروج مساحات واسعة من الخدمة بسبب ظروف الحرب.

بدوره بين مدير عام الهيئة العام لإدارة تطوير الغاب المهندس أوفى وسوف أن تكاليف الإنتاج للكيلو الواحد تبلغ 133 ليرة سورية والفارق هو هامش من ربح للفلاح، وقد تبين ومن خلال جولاتنا الميدانية على الوحدات الإرشادية أن هناك رغبة كبيرة عند الفلاحين بالعودة إلى زراعة هذا المحصول الاقتصادي الاجتماعي لما له من فائدة كمردود اقتصادي ويؤمن 30 بالمئة من العليقة الحيوانية من خلال بقايا المحصول ولمدة ثلاثة أشهر تقريباً، فهو عامل دعم للثروة الحيوانية، فضلاً عن أهميته الاجتماعية إذا يعمل على تشغيل الأيدي العاملة طيلة عشرة أشهر في السنة فيحقق استقرار اقتصادي في منطقة زراعته.

من جانبهم أعرب المزارعون عن رغبتهم بالعودة لهذا المحصول الهام، مؤكدين أن السعر الذي وضع 175000 ألف هو سعر مشجع للزراعة في حال استقرت مدخلات الإنتاج، داعين إلى ضرورة تحسين نوعية البذار بحيث يتم اختيار أنواع ذات إنتاجية عالية ودرجة حلاوة مقبولة.