أخبارصحيفة البعث

طبيعة العمل غير المنجزة ودكاكين التدريب عنوانان في مؤتمر صحفيي طرطوس

طرطوس – محمد محمود

لم تقتصر مداخلات وطروح صحفيي طرطوس على الهموم والمعاناة المعيشية للصحفيين والهواجس الحقيقية لهم، بل حملت آمالاً ومقترحات كثيرة بدت في حديث كثير منهم خلال مؤتمرهم السنوي تحت شعار “ننتصر مع بعضنا لا على بعضنا، وأي انتصار يكون على الإرهاب حصراً”.

وربما يكون الإنجاز الأهم الذي تمّ الحديث عنه خلال المؤتمر هو رفع طبيعة العمل الصحفي إلى 13%، إلا أنه لم يقرّ، رغم أنه الإنجاز الأكثر أهمية، ولاسيما أنه جاء بعد سنوات طويلة من النضال الاتحادي للصحفيين.

طروح أخرى عديدة قدّمها الصحفيون المشاركون في المؤتمر كالنظر في موضوع تقاعد الصحفي، وإقصائه عن العمل وهو في قمة عطائه، والنظر للعمل الصحفي بعيداً عن العمل الإداري أو الانتماء الوظيفي، ورفع سن التقاعد أسوة بالقضاة ومدرّسي الجامعات، كذلك تمّ طرح موضوع الطبابة وتقديم الأدوية لمن يعانون من الأمراض المزمنة. ونوقشت بعض الإشكاليات المتعلقة بتنسيب الصحفيين، والحصول على المعلومات الصحفية، والمركزية الشديدة في التعامل مع الصحفي من بعض الإدارات، والتوجّه نحو تقديم تقارير إلكترونية تخصّ الفرع وغير ذلك من القضايا.

رئيسُ اتحاد الصحفيين موسى عبد النور تحدّث عن العمل الذي تمّ إنجازه خلال السنة الماضية، وأجاب عن التساؤلات التي تمّ طرحها، مؤكداً أن الاتحاد يتطلع لنقلة نوعية في الفترة المقبلة بعد تثبيت ملكية الاتحاد لكثير من الأبنية والأراضي وإدخالها حيّز الاستثمار، ما ينعكس إيجاباً على الصحفيين، كما تحدث عن ضرورة التحضير والتجهيز للفترة المقبلة راجياً اتباع المهنية في العمل الإعلامي والمسؤولية في الكتابة.

وتحدّث أعضاء المكتب التنفيذي عن نقاط مختلفة تتعلق بالقيد والقبول وعلاقة الاتحاد مع الاتحاد العربي والدولي ونشاطاته، وقدّم الزميل غسان فطوم معلومات عن الدراسة الخاصة بحقوق الملكية الفكرية وحقوق المؤلفين والمقدّمة للاتحاد الدولي، والتي سيتمّ نشرها قريباً على موقع الاتحاد، وتحدث عن دورات التدريب والتأهيل ونيّة الاتحاد العودة مجدداً للتدريب بعد تراجع نشاط فيروس كورونا، فالتدريب هو الداعم الحقيقي للعمل الإعلامي تحت مظلة الاتحاد بعيداً عن دكاكين التدريب غير المرخصة.

بدورها تحدثت عائدة ديوب رئيسة فرع اتحاد الصحفيين بطرطوس عن نشاطات الفرع التي تمّ إنجازها في العام الماضي، وكان أهمها الحصول على مقر دائم للفرع، والوقوف إلى جانب الصحفيين في عملهم، كذلك قيام الفرع بواجباته الاجتماعية مع الزملاء، وتكريم أبناء الصحفيين المتفوقين، وغير ذلك من النشاطات المختلفة التي نفذها الفرع في استثمار الأكشاك التي تمّ ترخيصها من مجالس المدن وتخصّ الفرع، والمشاركات في النشاطات الثقافية والفنية المختلفة في المحافظة، وعن خطة الفرع للعام المقبل والإعداد لخطة خاصة لمواكبة الاستحقاق الرئاسي القادم.

وكان لمحافظ طرطوس صفوان أبو سعدى مشاركة في الحديث عن عمل المحافظة وتعاونها مع الصحفيين المهنيين الذين يؤدّون واجبهم في حلّ المشكلات، ونقل هموم المواطن، كما تحدث عن مجموعة من الأعمال التي نفذتها المحافظة، وقدم أفكاراً مختلفة يمكن أن يتمّ التعاون مع الصحفيين في الفترة المقبلة للعمل عليها.

وكانت لفتة جميلة أثناء المؤتمر تكريم الزملاء المتقاعدين وهم: هيثم يحيى محمد وصباح إبراهيم.