الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

نصائح لتغذية صحية سليمة

بمناسبة يوم المرأة العالمي، لا تلتزم نساء اليوم بالأدوار التقليدية للابنة والزوجة والأم فحسب، بل إنهن أكثر من مجرد قوة دافعة لأسرهن، المرأة العصرية هي قائدة في العمل، ولاعبة جماعية، وشخصية رئيسية في تشكيل اتجاهات المجتمع المعاصر ومع ذلك، في معظم الأسر المعيشية، تكون المرأة هي الراعية الأساسية لأسرتها بغض النظر عن المهنة التي تختارها.

وفى  التقرير الذي نشرته شبكة تايمز ناو نيوز الهندية تقول شيريل ساليس، أخصائية التغذية المعتمدة ومعلمة مرض السكري المعتمدة، إن المرأة السليمة يمكن أن تؤدي إلى تكوين أسرة صحية، كما يمكن أن تؤثر التغذية السليمة ورفاهية المرأة بشكل إيجابي على صحة الأسرة، مع زيادة الاهتمام بالاحتياجات الغذائية للمراهقات، إلى جانب انتشار زيادة الوزن والسمنة واضطرابات نمط الحياة التي تؤثر على النساء.

بعض النصائح للمرأة لتعيش حياة أكثر صحة:

-اعتماد وجبة متوازنة وصحية تتكون من جميع المجموعات الغذائية، الحبوب والبقول ومنتجات الألبان والفواكه والخضراوات والدهون الصحية.

-تضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين “د” في النظام الغذائي اليومي لضمان صحة العظام، حليب خالي الدسم، خثارة وبانير، جبن، سمك، خضراوات ذات أوراق خضراء، بذور السمسم.

-يعتبر نقص الحديد أكثر شيوعاً بين النساء الآسيويات ويمكن أن يؤدي إلى فقر الدم والإرهاق، تشمل مصادر الحديد بذور البصل والقطيفة الحمراء والبنية شانا وبذور رشاد الحديقة.

-يمكن تعزيز امتصاص الحديد عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي (مثل الليمون، والأملا، والجوافة، والحمضيات)، كما يمكن أن يؤثر الجسم والعقل السليمان بشكل إيجابي على الصحة.

-دعم الأطعمة الجيدة البروتين مثل البيض والسمك والدجاج والبقول والبقوليات والمكسرات والحليب ومنتجات الألبان وحبيبات الصويا في النظام الغذائي، والتدريب على التنفس العميق والتأمل، واليوغا لتهدئة العقل والجسم.

-استبدال السكر بالعسل المختبَر بالرنين المغناطيسي النووي لضمان عسل نقي 100٪ يحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد في بناء المناعة وتحسين الصحة، وتأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة.