الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

كم مرة يجب غسل الوجه في اليوم؟

يؤدي غسل الوجه يومياً إلى التخلص من الشوائب مثل الأوساخ والبكتيريا، مما يجعل البشرة نظيفة ومنتعشة. لكن يمكن أن تتعقد الأمور عندما لا تكون متأكداً من عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها وجهك يومياً، أو المنتجات التي يجب استخدامها، أو حتى درجة حرارة الماء التي يجب استخدامها. إذ يؤثر الغسل بالماء البارد على البشرة بعدة طرق إيجابية، حيث تكون الوقاية من حب الشباب، على سبيل المثال، واحدة من الفوائد المحتملة على الجلد من استخدام الماء البارد في غسل الوجه. ويرجع ذلك، حسبما تقول أخصائية التجميل صوفيا ناب، لأن الماء الساخن يزيل زيوت البشرة التي يمكن أن تسبب البثور، نتيجة لذلك وقد تُحفز البشرة على إنتاج المزيد، وفي هذه الحالة، يمكن أن يقوم الماء البارد بعمل رائع في تنظيم مستويات الزيت.

تقول ناب: إذا كانت بشرتك جافة بشكل مزمن، فإن الماء الساخن يمكن أن يزيل مستويات الدهون (الزيوت) لديك ويزيد من حدة المشكلة، لذا فإن الماء البارد هو بديل جيد. بينما يفتح الماء الساخن المسام، ويعمل الماء البارد على إغلاقها، وهو أمر مفيد للبشرة لعدة أسباب، إذ تعمل على تقليل ظهور المسام وتنظيف الوجه.

كما تتضمن بعض مزايا الاستحمام البارد تحسين الدورة الدموية وزيادة الإندورفين وزيادة التمثيل الغذائي، وبشكل عام، يجب غسل وجهك مرتين يوميا – صباحاً ومساءً، وقد يؤدي الإفراط في الغسيل إلى جفاف البشرة وقد يتسبب في تهيجها.

وتوضح ناب أن جمع كمية مثيرة للقلق من البكتيريا على أكياس الوسائد لدينا، لذا فإن التنظيف السريع في الصباح قبل استخدام المرطب أمر مهم. كما أن الغسيل النهاري مهم أيضاً، لأنه يساعد في تقليل الانتفاخ الذي نشعر به غالباً عندما نستيقظ لأول مرة. وتضيف ناب أن الغسيل الليلي ضروري لإزالة أي مكياج أو بقايا تتجمع خلال النهار على البشرة.