صحيفة البعثمحليات

تقصٍّ يومي لحركة الأسواق وتنظيم /132/ ضبطاً

حلب- معن الغادري

نظّمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب /132/ ضبطاً تموينياً منذ بداية شهر رمضان المبارك حتى الآن، تنوّعت بين عدم الإعلان عن الأسعار وفرم لحم مسبق والاتجار بالمحروقات.

وأوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد سنكري أنه خلال اليومين الماضيين تمّ ضبط مستودع بمنطقة السفيرة يحتوي /300/ ليتر بنزين و/300/ ليتر مازوت، حيث تمّ حجز المواد وتسليمها لكازية شبارق واستكمال الإجراءات القانونية بحق المخالف. كما تمّ ضبط محل في منطقة السفيرة يقوم بفرم لحم مسبق وتم تنظيم الضبط اللازم واستكمال الإجراءات القانونية، وضبط معمل بحي الخالدية يقوم بحيازة مواد مجهولة المصدر (زبدة نباتية) وتمّ حجز المواد وتنظيم الضبط اللازم، مضيفاً أن الضبوط شملت مخالفات تتعلق بعدم الإعلان عن الأسعار لمحلات بيع المعروك في أحياء الموغامبو والشهباء والفرقان والجميلية، إضافة إلى ضبوط تتعلق بمعتمدي الغاز والأمبيرات وأخذ عينات للتحليل في المخبر لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السورية.

وفي إطار المتابعة اليومية لحركة السوق قام محافظ حلب حسين دياب بجولات على عدد من الأسواق وعلى أسواق بيع الجملة في منطقة جب القبة واطلع على آلية عمل هذه المحال التجارية ومدى التزامها بالأنظمة والقوانين النافذة. وتحاور دياب مع أصحاب محال الجملة مؤكداً ضرورة التقيّد بأحكام المرسوم التشريعي الجديد، والذي يتضمن عقوبات قاسية ورادعة لكل أشكال الغش والتلاعب التي تضرّ بالصحة العامة والأمن الغذائي والتأثير على ارتفاع الأسعار، لافتاً إلى أن محلات الجملة هي المنبع الأساسي لأسواق المدينة ومحلات المفرق، الأمر الذي يتوجب على الجهات الرقابية التركيز على هذه الأسواق والتشدّد في قمع المخالفات المرتكبة، داعياً أصحاب محال الجملة للالتزام بتطبيق أحكام المرسوم التشريعي الجديد لما له من أهمية بالغة كونه جاء ليحمي التاجر والمستهلك معاً.