أخبارانتخابات رئاسة الجمهورية العربية السوريةصحيفة البعث

صباغ للوفد الروسي.. التنسيق عالي المستوى في المحافل الإقليمية والدولية

التقى رئيس مجلس الشعب حموده صباغ مساء اليوم أعضاء الوفد الروسي الذي يزور سورية حالياً للمشاركة في مواكبة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها غداً.

وأعرب صباغ خلال اللقاء عن شكره لمجلسي الدوما والاتحاد والغرفة المدنية في روسيا الاتحادية على تلبية الدعوة لمواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية، مؤكداً أن العلاقات التاريخية بين سورية وروسيا الاتحادية تحقق مع الأيام خطوات متقدّمة إلى الأمام بما يلبي مصالح وطموحات الشعبين والبلدين.

وأكد صباغ حرص مجلس الشعب على تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية مع مجلس الدوما والاتحاد في روسيا الاتحادية من خلال تبادل الوفود والخبرات البرلمانية والتنسيق المشترك عالي المستوى في المحافل الإقليمية والدولية. وبين أن الشعب السوري يقدر ويعتز بالشهداء الروس الذين بذلوا دماءهم في سبيل الدفاع عن سورية، معبراً عن عميق امتنان السوريين لوقوف روسيا الاتحادية إلى جانبهم طيلة السنوات الماضية في مكافحة الإرهاب.

من جانبه أعرب عضو مجلس الدوما الروسي ديمتري سابلين عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال الذي لاقوه في سورية، مبيناً أن هذه الزيارة لها طابعان سياسي يتمثل بحضور ومواكبة الانتخابات الرئاسية، وآخر يتمثل بتقديم الدعم الإنساني لعائلات الشهداء والمتضررين من الحرب الإرهابية على سورية، مؤكداً أن الوفد الروسي سينقل للشعب الروسي والرأي العام الدولي ما شاهده على أرض الواقع خلال مواكبته الانتخابات الرئاسية في سورية. وأكد وحدة المواقف بين بلاده وسورية في كل المحافل الدولية، وجهوزية مجلس الدوما الروسي لزيادة الزيارات المتبادلة وتنمية التعاون الثنائي بما يخدم مصالح الشعبين، داعياً إلى تطوير العلاقات البرلمانية وتفعيل دور لجان الصداقة الروسية السورية لتحقيق هذا الهدف.

من جهته وصف عضو مجلس الاتحاد الروسي سيرغي موراتوف الانتخابات الرئاسية بـ “العيد الذي يحمل معه الأمل والتفاؤل بالغد والمستقبل المشرق للسوريين” مبيناً أن بلاده تتابع باستمرار الانتصارات التي تحققها سورية على الإرهاب وهي على استعداد للمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتية ودعم الاقتصاد السوري حتى تتمكن سورية من تحقيق الاكتفاء الذاتي.

بدوره أعرب عضو الغرفة المدنية لروسيا الاتحادية مكسيم غريغورييف عن سعادته بتحسن الأوضاع في سورية ومضيها على طريق الديمقراطية وقرب إجراء الانتخابات الرئاسية بعد سنين طويلة من الحرب الإرهابية، مبيناً أن موقف الولايات المتحدة والدول الحليفة لها الرافض للانتخابات في سورية قبل إجرائها يعد دليلاً على أن هذه الدول لا تعير اهتماماً لمعايير الديمقراطية والقرار المستقل بل لمصالحها الجيوسياسية.

حضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس الشعب وأعضاء الوفود البرلمانية الروسية.

المفتي حسون: الوفود الدولية ستلمس تعافي سورية

إلى ذلك، أكد المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون خلال لقائه الوفد  أن إنجاز الانتخابات يأتي في مرحلة تعافي سورية وخروجها من الحرب وأن الوفود التي جاءت لتواكبها ستلمس ذلك، ولفت  إلى أهمية تعزيز علاقات التعاون السورية الروسية على مختلف الصعد معربا عن تقديره لما قدمه الشعب والقيادة في الاتحاد الروسي لسورية في حربها ضد الإرهاب.

بدورهم بين عدد من أعضاء الوفد أن بعضهم شارك منذ عام 2014 في مواكبة الانتخابات في سورية، معربين عن أملهم بأن يعود الأمن والاستقرار لكل الأراضي السورية وان تتخلص من آثار الحصار الاقتصادي الجائر عليها.

وكان الوفد وصل الاثنين إلى سورية بدعوة من مجلس الشعب لمواكبة الانتخابات ويمثل مختلف الهيئات التشريعية الروسية المتمثلة بمجلس الاتحاد للجمعية الفيدرالية ومجلس الدوما والغرفة الاجتماعية لروسيا الاتحادية.