أخبارسلايد الجريدةصحيفة البعث

آلاف المستوطنين يدنسون قبر يوسف.. ويعتدون على المواطنين في جالود

في دليل جديد على التوتر الذي يعيشه كيان الاحتلال الصهيوني، ولاسيما الخلاف بين متزعميه المتطرفين على خلفية تشكيل الحكومة واتفاق بعضهم على إخراج نتنياهو من اللعبة السياسية، كان واضحاً حجم التجييش الذي تقوده المجموعات اليمينية المتطرفة، ومحاولتها القيام بأي عمل بغرض توتير الأجواء، حيث شهدت المدن والبلدات الفلسطينية في الضفة والقدس اقتحامات متوالية للمستوطنين المتطرفين باتجاه المقدسات من جهة والأراضي والمدن الزراعية من جهة ثانية، والبداية كانت من المسجد الأقصى حيث جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحامه بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت وكالة وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وفرضت قوات الاحتلال ما يشبه حظر التجوال على القدس لتمكين المستوطنين من المرور في الشوارع، كما فرضت على الفلسطينيين إغلاق محالهم التجارية.

فيما اقتحم آلاف المستوطنين الإسرائيليين قبر يوسف شرق مدينة نابلس بالضفة الغربية، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي. وذكرت وكالة وفا أن 3000 مستوطن اقتحموا قبر يوسف ونفذوا جولات استفزازية فيه بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

كما اقتحم مستوطنون إسرائيليون أراضي الفلسطينيين الزراعية في قرية جالود جنوب شرق نابلس بالضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال وجرفوا مساحات واسعة منها. وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس لوكالة وفا بأن المستوطنين جرفوا مساحات واسعة من أراضي السفوح الشرقية المزروعة بالقمح في القرية بهدف الاستيلاء عليها وتوسيع عمليات الاستيطان.

سياسياً، جددت خارجية السلطة الفلسطينية مطالبتها المحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق فوري في جرائم الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه بحق الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته ومحاسبة المسؤولين عنها.

وأدانت الخارجية في بيان اليوم الخميس  الجريمة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة جنين والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة آخر بجروح خطيرة، كما أدانت الاعتداء المتواصل لقوات الاحتلال على الفلسطينيين في حيي الشيخ جراح وسلوان حيث يتعرضون لمحاولات تهجيرهم قسراً من منازلهم إضافة إلى استمرار اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على الأماكن الدينية والأثرية والتاريخية في الضفة الغربية.

ودعت الخارجية المنظمات الحقوقية والإنسانية المختلفة إلى سرعة توثيق جرائم الاحتلال لرفعها إلى المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان والجهات الأممية المختصة ومحاسبة المسؤولين عنها مطالبة المجتمع الدولي الخروج عن صمته واتخاذ ما يلزم من الإجراءات التي يفرضها القانون الدولي والضغط على الاحتلال لوقف جرائمه بحق الفلسطينيين.

واستشهد ثلاثة فلسطينيين وأصيب رابع بجروح خطيرة فجر اليوم برصاص قوات الاحتلال في مدينة جنين بالضفة الغربية.

كما طالبت رئاسة السلطة الفلسطينية مجدداً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

ونقلت وكالة وفا عن المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة قوله إن ممارسات الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني واعتداءاته اليومية، والتي كان أحدثها فجر اليوم في مدينة جنين، انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي. وأدان  مخططات الاحتلال الاستيطانية والتهويدية في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة المخالفة لكل قرارات الشرعية الدولية مطالباً الإدارة الأمريكية بالضغط على الاحتلال لوقف اعتداءاته وجرائمه بحق الفلسطينيين.