أخبارصحيفة البعث

طهران: حجب المواقع الإعلامية بلطجة أمريكية لإسكات الأصوات المستقلة

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده حجب الإدارة الأمريكية مواقع إخبارية إيرانية، معتبراً أن “الإجراء الأمريكي الممنهج هدفه تقويض حرية التعبير العالمية وإسكات الأصوات المستقلة في وسائل الإعلام”.

ووصف خطيب زاده في تصريح اليوم المعايير المزدوجة التي تنتهجها واشنطن بأنها “مخزية”، مؤكداً أن إيران ترفض هذا الإجراء غير القانوني و”البلطجي” وستتابع القضية من خلال القنوات القانونية.

ولفت خطيب زاده إلى أن الإدارة الأمريكية اتبعت مسار الإدارة السابقة ذاته الذي لن يؤدّي إلا إلى هزيمة مزدوجة لواشنطن.

وكان مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أدان القرار الأمريكي، معتبراً أنه أمر يتعارض مع حرية التعبير.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن المشاركة الشعبية الواسعة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد تمثل رسالة إلى الولايات المتحدة بأنها انتهجت المسار الخاطئ ضد إيران.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) عن روحاني قوله خلال جلسة مجلس الوزراء اليوم: إن هذه المشاركة من الإيرانيين رغم المشكلات التي يعانونها ورغم الحرب الاقتصادية التي يتعرّضون لها هي رسالة إلى أمريكا بأنها فشلت في ثني المواطنين عن الاقتراع أو عزلهم عن قيادتهم.

وشدّد روحاني على ضرورة التعاون مع الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي وحكومته “فنحن نظام واحد وشعب واحد والكل معنيون بالتعاون وتقديم الدعم”.

وتطرّق روحاني مجدّداً إلى الجهود المبذولة في مواجهة الحظر والحرب الاقتصادية الجائرة المفروضة على إيران، مؤكداً أن الأشهر الثلاثة الماضية شهدت تحسّناً كبيراً في مجال الصادرات غير النفطية.

وفي شأن ثالث، أكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى مكتب منظمة الأمم المتحدة في جنيف إسماعيل بقائي هامانة، أن تقرير مجلس حقوق الإنسان بخصوص إيران مسيّس تماماً وفيه معلومات غير دقيقة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “ارنا” عن بقائي هامانة قوله خلال الاجتماع الـ47 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف: إن “إيران ملتزمة تماماً بدعم حقوق الإنسان والارتقاء بها وتحترم التزاماتها الدولية، وبناء عليه قدّمت تقريرها الوطني للجنة حقوق الإنسان حول تنفيذ الميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية”، مضيفاً: “إننا نطلب من جميع الدول الالتزام بمبادئ العالمية والحياد وعدم التعامل بانتقائية في دراسة قضايا حقوق الإنسان وإلغاء المعايير المزدوجة والتسييس”.

وأشار بقائي هامانة إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تواصل الإرث غير القانوني وغير الإنساني للإدارة السابقة عبر معارضة القوانين الدولية والمبادئ الأساسية للإنسانية وممارسة الضغوط على الشعب الإيراني، لافتاً إلى أنها قامت بتشديد إجراءات حظرها الأحادية متجاهلة قرار محكمة العدل الدولية الصادر في الـ3 من تشرين الأول 2018 والذي أمر بإلغاء أي عائق أمام صادرات المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية إلى إيران.

أمنياً، أحبطت السلطات الإيرانية محاولة تخريب استهدفت مبنى لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية في مدينة كرج شمال البلاد.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن مبنى تابعاً لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية قرب مدينة كرج تعرّض لهجوم فاشل لم يؤدّ إلى أي خسائر بشرية أو مادية، مضيفة: إنه تم إحباط الهجوم قبل أن يحدث أي ضرر بالمبنى بفضل الإجراءات الأمنية.

وأشارت إلى أنه يتم التحقيق في هذه الحادثة وتحديد أسبابها ومتابعتها من السلطات المسؤولة.

وسبق أن تعرّض العديد من المنشآت النووية الإيرانية لمحاولات تخريب، حيث أشار المسؤولون الإيرانيون إلى تورّط جهات خارجية فيها.