الصفحة الاولىصحيفة البعث

كوبا: العدوان الأمريكي على الحدود السورية العراقية انتهاك صارخ للقانون الدولي

أدانت وزارة الخارجية الكوبية العدوان الأمريكي على المنطقة الحدودية السورية العراقية مؤكدة أنه انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز في تغريدة على تويتر اليوم: إن “كوبا تدين بشدة الهجمات الجوية الأمريكية على أراض في سورية والعراق” مشيراً إلى أن هذا العدوان “انتهاك صارخ للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”.

وأدانت سورية العدوان الأمريكي السافر، الذي وقع فجر أمس على المنطقة الحدودية السورية العراقية، مؤكدة أنه انتهاك فاضح لحرمة الأراضي السورية والعراقية، وطالبت الإدارة الأمريكية بضرورة احترام وحدة أرض وشعب سورية والعراق والتوقف فوراً عن ممارسة هذه الاعتداءات، فيما أدانت الرئاسة العراقية العدوان الأمريكي أسفر عن استشهاد عدد من أفراد قوات الحشد الشعبي وإصابة آخرين، مؤكدة أن التصعيد الحاصل “يقوض جهود تعزيز الأمن والاستقرار”.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية العراقية في بيان: إن “التصعيد الحاصل مدان ويمثل خرقاً للسيادة العراقية وللأمن الوطني ويقوض الجهود الوطنية القائمة لتحقيق وتعزيز الأمن والاستقرار”، ودعا إلى “ضبط النفس وتجنب التصعيد وعدم الانجرار وراء أفعال لا تخدم أمن واستقرار العراق والمنطقة ككل”، وأشار إلى أن العراق يدعم بقوة ومن خلال جهود دبلوماسية كبيرة تبذل مسارات الحوار والتواصل مع مختلف الأطراف من أجل ضمان أمنه واستقراره وكامل سيادته وتخفيف التوترات والأزمات في المنطقة.

وفي وقت سابق، أدان حزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن بشدة العدوان الأمريكي السافر على المنطقة الحدودية السورية العراقية مؤكداً أنه يعد انتهاكا وخرقا سافرا لسيادة واستقلال الدول وللمواثيق والأعراف الدولية.

وجاء في بيان صادر عن الحزب أن “التصرفات غير المسؤولة التي تمارسها الإدارة الأمريكية على الحدود السورية العراقية والانتهاكات المتواصلة للسيادة الوطنية على الحدود السورية والعراقية تعد خرقاً سافراً للمواثيق والأعراف الدولية” مشيراً إلى أن هذه الاعتداءات المتكررة التي تقوم بها القوات الأمريكية والصهيونية على الأراضي السورية والعراقية تؤكد بما لايدع مجالا للشك الارتباط الوثيق بينها وبين التنظيمات الإرهابية وتهدف لإضعاف قدرات الجيشين العربيين السوري والعراقي للسيطرة على مقدرات الأمة.

ودعا البيان المجتمع الدولي المتمثل بالأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وكل شعوب العالم الحر إلى تحمل مسؤولياتهم وإدانة هذه الاعتداءات والعمل الجاد على وضع حد للغطرسة والاستكبار الأمريكي الصهيوني ومطالبتها السلطات الأمريكية بضرورة احترام وحدة أرض وشعب كل من سورية والعراق والتوقف فوراً عن ممارسة هذه الاعتداءات.

وأكد الحزب في ختام بيانه تضامنه المطلق مع الشعب السوري العراقي وتأييده كل الخطوات والإجراءات التي تقوم بها الحكومتان السورية والعراقية للرد والردع بما يكفل لهما حفظ أمنهما وسيادتهما.