اقتصادسلايد الجريدةصحيفة البعث

ربطة كل 3 أيام للفرد.. التجارة الداخلية تحدد مخصصات الخبز والحل بـ “الريجيم”!!

دمشق – ريم ربيع
بعد الكثير من الأحاديث المتضاربة حول تخفيض مخصصات الخبز من عدمه، مع تطبيق الآلية الجديدة في التوزيع، أصدرت اليوم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعميماً حدّد المخصصات الجديدة بما لم يرضِ المواطنين على ما يبدو! فالتعميم حدّد لكل شخص الحصول على ربطة واحدة فقط كل ثلاثة أيام..! ليكون السؤال هنا فيما لو اكتفى فعلياً كل شخص بربطة واحدة، هل تسمح جودة الخبز المنتج اليوم بأن تبقى الربطة لثلاثة أيام.؟ إذ أن الجميع يشكو الجودة المتدنية للخبز والتي تجعله يتلف من اليوم الثاني لاسيما مع قطع الكهرباء لفترات طويلة وعدم جدوى البرادات.
وحدّد التعميم للعائلة المكونة من شخصين الحصول على ربطتين كل ثلاثة أيام، والعائلة المكونة من 3 أشخاص الحصول على ربطة كل يوم، والعائلة المكونة من 4 – 6 أشخاص تحصل على ربطتي خبز كل يوم، وذلك بدءاً من يوم الأحد 25 /7، حيث تثبت مخصصات كافة البطاقات المسجلة منذ هذا التاريخ، وعليها يتم احتساب دورة التسجيل للعملية الشرائية، والتي يحتسب منها أحقية المواطن في شراء مخصصاته، أما في حال لم يتم التثبيت في 25/ 7 فيتم احتساب بدء أحقية المواطن منذ تاريخ أول عملية شراء.
الجديد أيضاً في التعميم والذي يثير الحفيظة أنه في حال لم يتم استجرار المخصصات خلال الدورة الزمنية المخصصة لكل فرد، يفقد الحق في استجرار مخصصاته خارج الفترة الزمنية المحددة له ولا يتم تدويرها.!
وأشار التعميم إلى الحالات الخاصة لشراء المخصصات، وهي الطلاب والعازبون المقيمون بصورة إفرادية، والأسر التي لم تتمكن من الحصول على البطاقة الالكترونية، على أن توثق هذه الحالات من المحافظين ضمن جداول تتضمن عدة معلومات منها (سبب عدم إصدار البطاقة،..)، وترسل هذه الجداول إلى مديريات التجارة الداخلية في المحافظات لتنسق مع المخابز لتزويد هذه الحالات، شريطة أن تزود من ذات المخابز المتواجدة ضمن مناطق سكن أو تواجد هذه الحالات.
ويتم وفقاً للتعميم إعادة تقييم المخصصات الممنوحة للمعتمدين من الخبز وفق العدد الفعلي المستجر من قبل الأسر المسجلة لدى المعتمد، وذلك بناء على التقارير المتولدة عن نقاط المراقبة والتي درست من قبل اللجان الفرعية المشكلة في مديريات التجارة الداخلية.
ووفقاً لما أوضحته الوزارة، يسمح للمواطن تغيير عنوان الإقامة بعد إطلاق الخدمة في حالة تغيير العنوان ضمن المحافظة الواحدة، وبمعدل 6 مرات فقط في العام، على أن يتم تفعيل التغيير في بداية الشهر الذي يلي تاريخ تقديم الطلب، أو في حالة تغيير العنوان بين المحافظات بمعدل 5 مرات في العام الواحد.
وحول الخطة الزمنية للعمل وفق آلية الربط المكاني المؤتمت، سيتم البدء بالتوطين المكاني (استجرار المخصصات فقط من نقطة البيع المحددة) بتاريخ 26/ 7 في طرطوس واللاذقية وحماة، والبدء بالربط المكاني في كل من محافظة دمشق وريف دمشق مع تطبيق العمل بتوزيع الخبز عبر البطاقة الالكترونية وتوطينها في محافظات درعا والقنيطرة والسويداء، وربط دمشق وريفها مع هذه المحافظات مكانياً، ثم البدء بالربط المكاني وتوزيع المخصصات في حمص وحلب، يليها دير الزور وإدلب والرقة.