أخبارصحيفة البعث

روحاني: إيران ستنتصر في المحادثات حول الاتفاق النووي

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني عن ثقته بانتصار بلاده في المحادثات مع القوى الكبرى حول الاتفاق النووي.

وأوضح روحاني في كلمة ألقاها اليوم في آخر اجتماع لمجلس الوزراء الإيراني قبيل مغادرته السلطة، أن إيران لديها دبلوماسيون وحقوقيون أقوياء الأمر الذي يجعلها تنجح في أي محادثات تخوضها.

وكانت إيران أجرت عدة جولات من المحادثات مع مجموعة “أربعة زائد واحد” في العاصمة النمساوية فيينا خلال الأشهر الماضية وذلك بهدف إحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

من جهة ثانية أشار روحاني إلى أن بلاده خاضت حرباً اقتصادية فرضت عليها، مبيّناً أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لمواجهة تلك الحرب.

من جهة ثانية، نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة ضلوع إيران باستهداف ناقلة إسرائيلية شمال بحر عُمان يوم الخميس الماضي، مؤكداً أن الاتهامات الإسرائيلية والأمريكية بهذا الخصوص مزيفة وباطلة وهي مجرد أكاذيب تزعزع استقرار المنطقة.

وقال خطيب زادة في مؤتمر صحفي اليوم: إن “على الكيان الصهيوني الاستعماري أن يكفّ عن توجيه مثل هذه الاتهامات الزائفة”، مشدّداً على أن إيران لن تتوانى أبداً في الدفاع عن مصالحها الوطنية في مواجهة أي اعتداء.

واعتبر خطيب زادة أن طلب الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي من الرئيس جو بايدن منع دخول الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى الأمم المتحدة يمثل “أمراً صبيانياً وساذجاً ويأتي في إطار ألاعيب اللوبيات المعادية لإيران”.

وفي سياق آخر أعلن خطيب زادة أن عشرات الوفود الدولية ستشارك في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يوم الخميس المقبل بحضور العشرات من الشخصيات الأجنبية.