رياضةصحيفة البعث

الزمالك يحقق لقبه الثالث عشر في الدوري المصري ويسكت المنتقدين

استطاع فريق الزمالك حسم لقب الدوري المصري قبل جولة من نهايته وذلك بعد انتصاره على منافسه الإنتاج الحربي في الجولة الـ 33 بهدفين نظيفين، حيث وصل إلى النقطة 79 متفوقاً على منافسه المباشر وغريمه التقليدي الأهلي صاحب الـ 75 نقطة، وحصل بذلك نادي “مدرسة الفن والهندسة”، كما يحلو لمحبيه تسميته، على لقبه الـ 13 في تاريخ الدوري، وسيرفع قائد الفريق شيكابالا درع البطولة بعد انتهاء مباراة فريقه في الجولة الأخيرة الجمعة القادمة.
يملك نادي الزمالك تاريخاً كبيراً جعله من أكثر الأندية شعبية، ليس فقط في مصر، وإنما في الوطن العربي، ورغم أن ألقابه لا تأتي متوالية بعكس غريمه الأهلي، إلا أن جماهيره لم تفقد يوماً ثقتها بناديها الذي خرّج أجيالاً من اللاعبين الذين كان لهم حضور قاري بارز من أمثال حسن شحاتة، وفاروق جعفر.
يعود آخر لقب للزملكاوية إلى موسم 2015 عندما توّج باللقب وهو بعيد عن منافسيه، حيث جمع وقتها 87 نقطة من 38 مباراة، (كان يشارك 20 فريقاً في المسابقة وقتها)، فيما وصل النادي الأهلي للنقطة 79 مع نهاية البطولة، ودرّب الزمالك البرتغالي جوزفالدو فيريرا الذي أعاد الكثيرون له الفضل في حصول الأبيض على ثنائية الدوري وكأس مصر ذاك الموسم، أما اليوم فقد قاد كتيبة الزمالك الفرنسي باتريس كارتيرون، معتمداً في خطته على دفاع صلب كان الأفضل هذا الموسم مع وجود لاعبين من طراز إمام عاشور، وطارق حامد، والونش، رغم أن الفريق عانى في بعض المباريات من عدم القدرة على اختراق منطقة جزاء خصومه، فاضطر لاعبوه إلى اللجوء للتسديدات البعيدة التي كانت حلاً ناجحاً، كصاروخ عاشور، وهدفي ساسي المنقذين من الخسارة والتعادل في مواجهة الإسماعيلي ثم الأهلي، وهدف أسامة فيصل في الجيش.

لغة الأرقام
– توّج الزمالك محلياً، إضافة لألقاب الدوري، بسبعة وعشرين لقباً في كأس مصر، وأربعة ألقاب في كأس السوبر، وأربعة عشر لقباً في دوري منطقة القاهرة.
– قارياً يملك الزمالك 13 لقباً قارياً أفريقياً بفوزه ببطولة دوري أبطال أفريقيا خمس مرات، و4 مرات بكأس السوبر الأفريقي، وكأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، إضافة لحصوله على بطولة الكأس الأفروآسيوية مرتين.
– أحرز الزمالك لقب أفضل ناد في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في شباط عام 2003، حيث كان يعد الفريق الأكثر فوزاً بدوري أبطال أفريقيا في القرن العشرين، والأكثر فوزاً في البطولات القارية في القرن العشرين برصيد 9 بطولات.
– يعد الزمالك الفريق الأقوى دفاعاً في الدوري هذا الموسم، حيث اهتزت شباكه 18 مرة فقط، بينما يعتبر الإنتاج الحربي الأضعف في الدوري بعدما استقبلت شباكه 53 هدفاً.

“البعث”