ثقافةصحيفة البعث

“الإخراج والتمثيل” في ورشة تدريبية بجامعة تشرين

اللاذقية- مروان حويجة

انطلقت في جامعة تشرين ورشة “الإخراج والتمثيل” بإشراف المخرج المنفّذ قتيبة غانم، وذلك ضمن فعاليات مبادرة “علم وعمل”، وبمشاركة المواهب والطاقات الفنية الشابة الواعدة في الجامعة.

وخلال لقاء المشاركين في الورشة أكدت الرفيقة الدكتورة ميرنا دلالة أمين فرع جامعة تشرين للحزب أنّ الفن تجسيدٌ فعليّ حيّ ومتفاعل مع القيم، وأن دعم الحزب لكافة الحالات الإبداعية عند شبابنا سيبقى مستمراً، لافتة إلى أن الفن هو معيار حقيقي لرقيّ المجتمعات أولاً، وهو تجسيدٌ فعليٌّ حيّ ومتفاعل مع القيم ثانياً ليس فقط على مستوى إعلاء قيمة الإحساس بالجمال ولكن أيضاً على المستويات الأخرى كإعلاء قِيَم الأخلاق والفضيلة والعمل الجادّ وقيمة العلم وقيمة الدفاع عن الوطن، إلى آخر هذه القيم التي تمثل بمجملها عصب نجاح وتطوّر أي مجتمع متحضر.

يُذكر أنّ المبادرة ستستمر لمدة أسبوع يتخللها عدة ورشات منها التسويق الإلكتروني وكتابة السيناريو، وتتضمن محاور ورشة “الإخراج”: تقطيع المشهد السينمائي والتلفزيوني وتركيب المشهد واستخدام العدسات، وإدارة الممثل أمام الكاميرا وطريقة دراسة شخصيات العمل من تاريخ الشخصية، وبناء منطوقها. وتبحث الورشة في الفرق بين النصوص الأدبية الروائية ونصوص التلفزيون والسينما، وتشمل محاور ورشة إعداد الممثل: بناء الشخصية لدى الممثل والمبادئ العامة في التمثيل والتدريب على الإيحاءات والإيماءات وطبقات الصوت. ويحصل المتدرّب المميز بعد الانتهاء من الدورة على دور ثانوي في عمل تلفزيوني أو سينمائي أو مسرحي، ويحصل المتدرب المتفوق في نهاية الدورة على فرصة تدريب بصفة مساعد مخرج تحت التدريب بأحد الأعمال التلفزيونية أو السينمائية وبإشراف مباشر من المختصين.