ثقافةصحيفة البعث

“من أوراقها”.. بساطة السرد بين توثيق الحرب وألوان الحب

لم تكن “من أوراقها” رواية كما صنّفتها الجهة الناشرة دار نينوى على الغلاف الخارجي للكاتبة د. ريم الأطرش، وإنما ضمّت قصتين طويلتين مختلفتين ومتآلفتين بين جناحي السنونو المغرّد في فضاء الغلاف، فثمة خيط حريري أدبي يربط بينهما، وتقاطعات كثيرة تبدأ من دمشق المدينة الخالدة وتنتهي بالحرب الإرهابية وأبعادها الدولية. فعنوّنت الأولى بثنائية ضمير الغائب “هو وهي”، وتتالت الفصول المرقمة بالعنوان ذاته لتضيف فيما بعد “هما”.

من الصفحات الأولى يدرك القارئ أن الكاتبة تسرد جزءاً من سيرة حياتها، فتمكّنت من توجيه دفة السرد نحو شاطئها، مركزة على البيئة الثقافية الاجتماعية المنفتحة التي عاشتها في ظل والديها رغم اختلاف الدين بينهما، فمضت بسردية بسيطة ولغة واقعية لا تخلو من الرومانسية بتوثيق أحداث الحرب التي عاشتها سورية بخطوط تداخلت مع قصة حب شفافة بين البطلة ورجل دين مسيحي يتجمّع حوله المريدون والمؤمنون، مستحضرة قول شمس التبريزي:

“سلاماً على الذين يزهرون القلوب إذا نزلوا / بها، وكأنهم في بقاع الأرض أنهار”..

اختارت الكاتبة بذكاء نهاية واقعية لهذا الحب المستحيل باعتراف البطلة أنه صلاتها الأخيرة، مستحضرة قول جلال الدين الرومي “أنت حياتي، أنت روحي، كن صلاتي الأخيرة، فقلبي سوف يضمك إليه أبداً”.

بدأت القصة بمقارنة بين مدينتها ومدينته: “هي.. ولدت في مدينة مشرقية داخلية، مغلقة بأبواب سبعة.. لكنها جنة المدى في التاريخ وفي الجغرافيا، هو.. وُلد في مدينة مشرقية ساحلية مفتوحة على المدى، لكنها منغلقة على ذاتها”.

تعاكس الأقدار

مرّت أحداث القصة بمصادفات متعاكسة بينها وبينه: “وكأن دربيهما لن يلتقيا أبداً في هذه الحياة”، وفي اليوم الذي غادر فيه دمشق لمتابعة مهامه الدينية في مدينة بعيدة عادت هي من أرقى الجامعات الأجنبية رافضة العمل هناك لتعمل في بلدها، فتشاء الأقدار أن يلتقيا في المدينة الجنوبية الباردة: “أضحى يقوم بكل ما على الإمام القيام به تجاه مريديه”، وهي كلفتها إدارة المعهد بتأسيس فرع للمعهد لتعليم اللغة الإسبانية هناك، وكانت المفاجأة القدرية أنه أقدم على التسجيل بالمعهد لدراسة اللغة الإسبانية ليصبح في صفها، ويخفق قلبها بحبه دون استئذان.

تساؤلات؟

يمضي السرد ليتوقف عند الحدث الطاغي وتطورات الأحداث لما سُمّي بالربيع العربي، فتعود إلى دمشق بعد قرار إغلاق المعهد في الوقت الذي يكون فيه بمهمة خاصة في قارة أخرى، ويحتفظ القدر بمفاجأة معاكسة، إذ يلتقيان بالمحطة هو عائد للمدينة التي تغادرها في اللحظة ذاتها، فساد الصمت: “حان موعد الفراق، وقد يدوم لعقود أخرى من الزمن أو إلى الأبد”، وهكذا تغيب قصة الحب الخفية مع أحداث الحرب وتأخذ طابعاً مختلفاً من خلال اتصالات هاتفية متباعدة تدور حول تصاعد الأحداث، ومن ثم تدخل الكاتبة بفنية الرسائل بفصل “رسائل لم تصل” بقيت مدوّنة على دفترها الأزرق ومؤرخة بتواريخ متباعدة متسائلة في إحداها: “ما هي العبرة أو الحكمة من حبي لك؟ أهو هروب من الواقع المعاش؟ أم هو القدر؟”، وتمتد تساؤلاتها عن الحرب التي سمّتها بالحرب العالمية الثالثة، الحرب التي استعرت بديلاً عن الحوار بين أبناء الوطن الواحد، مستعرضة الخراب وتدمير البنى التحتية والحرب الاقتصادية، وغيرها من الأهوال، طابعة ختمها “وتمضي السنون بحلوها ومرها”.

دمشق وهيدرا

أما القصة الثانية فتبدأ من دمشق أيضاً لكنها تصل إلى جزيرة هيدرا اليونانية، واستحضرت فيها الكاتبة مذابح الأرمن على يد العثمانيين من خلال شخصية بطل القصة إيميليوس الذي سيكون له دور في دمشق فيما بعد، ومريم الطبيبة المتخصّصة بأمراض القلب والأوعية الدموية، الشغوفة بالأدب والتي تنبّأت بأحداث الحرب في روايتها التي حملت الاسم ذاته “من أوراقها” ورُفضت من قبل المسابقة التي قامت بإحدى الدول المجاورة بذريعة أنها “لا تبعث الأمل في نفوس الشباب العربي”.

الملفت عودة الكاتبة في عتبات السرد إلى أحداث الحادي عشر من أيلول في برجي التجارة وفي واشنطن، وتوظيفها ضمن الأحداث، إذ قرّر أهل مريم اصطحاب ابنتهما الوحيدة والعودة إلى مدينتهم الأم اليونان بعدما جاءت سلالة العائلة إلى دمشق أثناء الهجرات إلى المشرق عند اندلاع الحرب العالمية الأولى. فانتقلت الأحداث إلى جزيرة هيدرا في خليج سارونيك جنوب أثينا، والتي اشتهرت بجمال طبيعتها وبحرها وموسيقاها المستمدة من نمط الريبيتيكو، فن البلوز وتضمينه مواضيع إنسانية حزينة.

وتبدأ من جديد قصة حب مختلفة بين المحامي إيميليوس المسؤول عن تسليم عائلة مريم منزل العائلة ومريم، فتغيّر الكاتبة لغة السرد لتغرق بوصف تفاصيل الجزيرة، وتعود لارتباط مريم وإيميليوس وزيارتهما دمشق في الوقت الذي استعرت فيه الحرب الصهيونية الغاشمة على لبنان في تموز 2006، فترفض مريم العودة إلى اليونان لتشارك بتأمين مستلزمات العيش للمهجّرين اللبنانيين بسبب الوحشية الصهيونية: “لقد فتحت دمشق ذراعيها لهم، وكذلك بيوتها وكنائسها وأديرتها وجوامعها ومدارسها”.

وبعد توقف الأعمال القتالية تعود مريم إلى اليونان، وتنتقل الكاتبة مباشرة إلى بداية الحرب الإرهابية في عام2011، ومن ثم قرار مريم مع والدتها وزوجها الاستقرار في سورية، ودور إيميليوس بمساندة مريم التي تطوّعت بالعمل طبيبة بالهلال الأحمر وبإسعاف الجرحى ودخولها المناطق المنكوبة وتعرّضها للموت من القذائف في كل لحظة.

في هذه الأسطر تشدّ الكاتبة الأطرش القراء باعترافها بأن قصة حبها “هو وهي” كانت بين الموت والحياة: “لقد أخطأ هو وهي على الدوام، تماماً كما أخطأني الموت لمرات عديدة”.

ملده شويكاني