صحيفة البعثمحافظات

تطعيم ثلاثة آلاف مواطن ضد كورونا بطرطوس

طرطوس – محمد محمود

شهدت المراكز الصحية في محافظة طرطوس إقبالاً كبيراً لأخذ لقاح كورونا في المراكز الطبية المخصصة، وذلك تزامنا مع الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة الصحة ضد الفايروس، والتي بدأت منذ الأحد 5 أيلول، وتستمر حتى السادس عشر منه، حيث تستهدف الحملة جميع المواطنين فوق الثمانية عشر عاما.

مدير صحة طرطوس الدكتور د. أحمد عمار بين في حديثه لـ “البعث” أن تقديم اللقاح في المحافظة متاح في ثمانية عشر مركزاً موزعة على كل جغرافية المحافظة ومناطقها، وهي: سبعة مراكز في مدينة طرطوس وضواحيها وريفها، ومركزان في صافيتا، وثلاثة مراكز في مشتى الحلو، ومركز في الشيخ بدر، وآخر في الدريكيش، ومركز واحد في منطقة الصفصافة، ومركزان في مدينة بانياس، ومركز واحد في مدينة القدموس، وكذلك يتم تقديم اللقاح في الهيئة العامة لمشفى الباسل والهيئة العامة لمشفى التوليد.

وأضاف عمار أنه يوجد كادر صحي في كل مركز لتقييم الحالة الصحية لكل شخص قبل إعطائه اللقاح. مبيناً  أن الإقبال على حملة التطعيم الوطنية ضد فيروس كورونا كثيف من جميع الفئات العمرية حيث بلغ عدد المواطنين الذين تلقوا اللقاح أكثر من 3 آلاف مواطن في الأيام الأولى من الحملة.

وحذر عمار من أخذ اللقاح  لمن أصابهم التحسس من جرعة لقاح سابقة، أو المصابين بمرض إنتاني شديد، وكذلك الحوامل والمرضعات، والأطفال دون الثمانية عشر عاما. في حين أكد أن مرضى الأمراض المزمنة هم الفئة المعنية باللقاح بالدرجة الأولى.

وحول اللقاحات المتوفرة في المنصة بين مدير الصحة أن هناك ثلاثة أصناف وهي “سبوتنيك لايت” و”سينوفارم” و”أسترازينيكا”، وهي فعالة و آمنة ومجانية، والتأثيرات الجانبية التي يمكن أن تحدث بعد أخذ اللقاح هي الحرارة الخفيفة وآلام مفصلية تورم في مكان اعطاء الحقنة وهي أعراض خفيفة لا تشكل أي خطر. وشدد عمار على التقييد بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الفيروس لجهة النظافة والتعقيم وتجنب الأماكن المزدحمة وارتداء الكمامة، مؤكدا أن اللقاح هو الوسيلة الوحيدة الفعالة ضد الوباء.