مجلة البعث الأسبوعية

القطن أفضل للكمامات.. يجذب الماء ويمتص الرطوبة!!

بعد مرور عام على انتشار الوباء، أصبح هناك داخل كل منزل تشكيلة متنوعة من الكمامات أو أقنعة الوجوه، منها ما هي مصنوع من القماش ومنها الطبية التي تصلح للاستخدام مرة واحدة، لكن السؤال هو: ما أفضل قماش للكمامات؟

العلم حسم الجدل أخيراً، بعدما تحولت صناعة الكمامات إلى سوق عالمي تتفوق فيه كمامة N95 المكلفة وغير المتوافرة دائماً. وكشفت دراسة حديثة، عن متانة الأقنعة القماشية والاصطناعية في البيئات التي تهدف إلى محاكاة الرطوبة الناتجة عن التنفس، أن كفاءة الترشيح (مدى جودة التقاط كل مادة للجسيمات) زادت بنسبة 33% مع الأقمشة القطنية، وباعتبار القطن محباً للماء (أي يجذب الماء)، فإن أداء هذا النسيج أفضل في البيئات الرطبة لأنه يمتصها. ويمكن أن يمتص القطن حوالي 25 ضعف وزنه من الماء.

على النقيض من ذلك، لا تمتص الأقمشة الاصطناعية (الكارهة للماء) الرطوبة، ما يجعلها أقل كفاءة في منع جزيئات الفيروس من التسلل والانتشار.

ركزت الدراسة على ظروف التنفس في العالم الحقيقي، وليس الأنشطة الشاقة التي من شأنها أن تخلق المزيد من الرطوبة. ومع ذلك، أشار الباحث كريستوفر زانغميستر إلى أن القطن هو أفضل قماش للكمامات، وهو الخيار المثالي لأن أداءه كان أفضل مما توقع الجميع.

والقطن عبارة عن سليلوز نقي، وهو بوليمر طبيعي؛ والسليلوز عبارة عن كربوهيدرات، والجزيء منها عبارة عن سلسلة طويلة من جزيئات الغلوكوز (السكر).

ويشير الكيميائيون إلى مواد مثل القطن على أنها محبة للماء، ما يعني أنها تجذب جزيئات الماء.

ويُزرع القطن في جميع أنحاء العالم، وعادة ما يتم حصاده بالآلات، ولكن يتم قطفه يدوياً في بعض الأحيان. ويتم إنتاج ما يقرب من 25 مليون طن من القطن في جميع أنحاء العالم سنوياً. ولكن في الفترة ما بين آب 2019 إلى تموز 2020، انخفض الاستهلاك العالمي للقطن بنسبة 15% نتيجة لوباء COVID-19. ومع ذلك، من المتوقع أن يزداد الاستهلاك العالمي للقطن هذا العام بنسبة 11.30%.

تأتي غالبية القطن من الهند والولايات المتحدة والصين، أكبر ثلاثة منتجين للقطن في العالم.