صحيفة البعثمحافظات

“صحة الحسكة” تطالب المنظمات الدولية بخط كهرباء مستقل لدعم المراكز الطبية

الحسكة – إسماعيل مطر

أكد الدكتور عيسى خلف مدير الصحة بالحسكة أن عدد المرضى الذين راجعوا مركز اللؤلؤة الطبي المحدث بمدينة الحسكة “٨٠٥٣٨” مريضا حتى نهاية أيلول الماضي، كاشفاً لـ”البعث” عن خطة المديرية لزيادة عدد المراكز عبر التوجه للأرياف ذات التجمعات الكبيرة، وافتتاح مراكز تلقيح ضد وباء كورونا.

ودعا مدير الصحة المنظمات الدولية إلى الإسراع بمد خط كهرباء مستقل للمركز وذلك حفاظاً على الأجهزة الموجودة فيه، معتبراً أن هناك دوافع عدة تضغط بهذا الاتجاه يتصدرها أن المركز يضم أقساماً عدة “إسعاف عام وداخلية – عيادة تغذية – تصوير شعاعي – صيدلية مناوبة على مدار الساعة   – قسم داخلية وأطفال – حواضن – وقسم عزل لمرضى الكورونا” إضافة إلى جناح يخدم مرضى السرطان تشغله الجمعية السورية لسرطان الأطفال”. كما ويضم المركز عيادتي لقاح، تقدم الأولى اللقاح الروتيني للأطفال، وتقدم الثانية لقاح كورونا للمواطنين، بالإضافة إلى وجود اللجنة الطبية لفحص العاملين، مشيراً إلى أن مشروع مد الخط الكهربائي قيد الدراسة من قبل فرع  الهلال الأحمر العربي السوري.

كما ودعا خلف إلى ضرورة تأمين محطة توليد أكسجين، وإلى دعم مركز اللؤلؤة الطبي الذي يعاني من الضغط  الكبير كونه المركز الوحيد في المدينة بعد خروج مشفى العزيزية عن السيطرة نتيجة استيلاء ميليشا قسد الانفصالية المدعومة من قوات الاحتلال الأمريكي، ناهيكم عن نقص الكوادر الفنية والطبية وبعض المواد والأدوية بسبب الحصار الجائر المفروض على سورية.

وفي سياق متصل وذكر خلف أنه يتم إعطاء المواطنين في مدينة الحسكة لقاح كورونا من خلال عدد من المراكز الطبية “مراكز اللؤلؤة، ومديرية الصحة، ومركز اللقاح في المشفى الوطني، إضافة إلى المراكز الصحية الموجودة بمدينة القامشلي”.