رياضةصحيفة البعث

السيتي يسحق المان يونايتد في انكلترا والتعادل ينصف قمة ميلانو في ايطاليا

انتهى أسبوع جديد من الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى بنتائج غريبة، وخاصة في انكلترا، حيث عاش عشاق قطبي مدينة مانشستر مشاعر متناقضة بين الفرح والحزن بعد خسارة المان يونايتد بهدفين نظيفين أمام ضيفهم السيتزنز في أقوى ديربيات العالم لحساب المرحلة الحادية عشرة من البريميرليغ، وضاعفت الهزيمة من الضغوط الواقعة على أولي سولشاير مدرب الشياطين، فقد مني الفريق بالهزيمة الرابعة له مقابل تعادل واحد وفوز وحيد في آخر ست مباريات خاضها بالمسابقة، ليتجمد رصيده عند 17 نقطة في المركز الخامس مبتعداً عن صراع المقدمة.

وعلى المقلب الآخر، استعاد السيتي توازنه بعد هزيمته أمام كريستال بالاس في المرحلة السابقة، ليضيق الخناق من جديد على تشيلسي وليفربول متقدماً إلى المركز الثاني بجدول المسابقة بفارق نقطتين خلف تشيلسي، ونقطة واحدة أمام ليفربول، واستطاعت كتيبة بيب غوارديولا كسب المباراة بالاستحواذ على الكرة في كافة الخطوط، وبذلك أصبح مانشستر سيتي الفريق الأكثر تحقيقاً للانتصارات على يونايتد في عقر داره باستاد أولد ترافورد في تاريخ مواجهات الدوري الممتاز برصيد ثمانية انتصارات مقابل سبعة انتصارات حققها ليفربول على يونايتد بهذا الملعب.

ايطالياً، انتهت قمة السان سيرو بين الجارين اللدودين ميلان والانتر بهدف لكل منهما في قمة الجولة الثانية عشرة، ليهدر ميلان فرصة اعتلاء الصدارة، حيث اكتفى بنقطة وضعته في المركز الثاني خلف نابولي برصيد 32 نقطة، بينما رفع انتر ميلان رصيده لـ 25 نقطة في المركز الثالث، ونجح لاعبو المدرب ستيفانو بيولي مدرب الأسود والأحمر في الاستحواذ على الكرة ولكن دون نجاعة تهديفية، ليستطيع الفريق المنافس استغلال التعب الذي لحق بلاعبي ميلان بعد الضغط العالي والتواتر السريع ليبسط سيطرته على مجريات الشوط الثاني.

وفي اسبانيا لم تسفر الجولة الثالثة عشرة من الدوري عن تغيير على سلم الترتيب، حيث استمر ريال سوسيداد في الصدارة برصيد 28 نقطة بعد فوزه على أوساسونا بهدفين نظيفين، متفوقاً بفارق نقطة، يتوصف ريال مدريد الترتيب بعد فوزه على رايو فاييكانو، أما الغريم التقليدي برشلونة فبعد أن كان متقدماً في نتيجة مباراته أمام سيلتا فيغو بثلاثة أهداف نظيفة مع نهاية الشوط الأول، انقلبت المباراة جذرياً في شوطها الثاني واستطاع الفريق المضيف تسجيل ثلاثة أهداف، لينتهي اللقاء بالتعادل، ويبقى البارسا في المركز الثامن.

الحصيلة الكاملة

الدوري الانكليزي (المرحلة الحادية عشرة)

النتائج: ساوثامبتون 1-0 أستون فيلا، مانشستر يونايتد 0- 2 مانشستر سيتي، برينتفورد 1- 2 نورويتش، تشيلسي 1- 1 بيرنلي، كريستال بالاس 2 -0 ولفرهامبتون، برايتون 1- 1 نيوكاسل، أرسنال 1-0 واتفورد، ايفرتون 0- 0 توتنهام، ليدز يونايتد 1- 1 ليستر سيتي، وست هام 3-2 ليفربول.

الترتيب: 1- تشيلسي 26 نقطة 2- مانشستر سيتي 23 نقطة 3- وست هام 23 نقطة 4- ليفربول 22 نقطة 5- أرسنال 20 نقطة.

الدوري الايطالي (المرحلة الثانية عشرة)

النتائج: امبولي 2- 2 جنوى، سبيزيا 1- 0 تورينو، يوفنتوس 1- 0 فيورنتينا، كالياري 1- 2 أتلانتا، فينيتسيا 3- 2 روما، سامبدوريا 1-2 بولونيا، أودينيزي 3 – 2 ساسولو، لاتسيو 3-0 ساليرنيتانا، نابولي 1- 1 هيلاس، ميلان 1- 1 انتر.

الترتيب: 1- نابولي 32 نقطة 2- ميلان 32 نقطة 3- انتر 25 نقطة 4- أتلانتا 22 نقطة 5- لاتسيو 21  نقطة.

الدوري الاسباني (المرحلة الثالثة عشرة)

النتائج: أتلتيك بلباو 0- 1 قادش، اسبانيول 2- 0 غرناطة، سيلتا فيغو 3- 3 برشلونة، ديبورتيفو ألافيس 2- 1 ليفانتي، ريال مدريد 2- 1 رايو فاييكانو، فياريال 1- 0 خيتافي، فالنسيا 3- 3 أتلتيكو مدريد، مايوركا 2- 2 التشي، أوساسونا 0- 2 ريال سوسيداد، ريال بيتيس 0-2 اشبيلية.

الترتيب: 1- ريال سوسيداد 28 نقطة 2- ريال مدريد 27 نقطة 3- اشبيلية 27 نقطة 4- أتلتيكو مدريد 23 نقطة 5-  ريال بيتيس 21 نقطة.

أرقام وإحصائيات

– نسبة خسائر مانشستر يونايتد على ملعبه في عهد سولشاير وصلت إلى 21% من إجمالي خسائر الفريق بملعبه عبر تاريخه، وبذلك يكون النرويجي الثاني بعد السير أليكس فيرغسون في نسبة الخسائر على ملعب فريقه في تاريخ النادي.

– تعد انطلاقة ميلان لهذا الموسم الأفضل في تاريخه، فهو وصل للنقطة 32 من أول 12 جولة في الكالتشيو هذا الموسم، حيث فاز في 10 مباريات، وتعادل في مباراتين مع يوفنتوس وانتر ميلان بالنتيجة نفسها 1-1، وسجل خلال هذه المباريات 26 هدفاً، واستقبل 11، وخرج بشباك نظيفة في 4 مباريات.

– سجل لاعبو خط الوسط في ريال مدريد أسوأ سجل تهديفي للنادي، حيث لم يساهموا سوى في 3 أهداف فقط من أصل 37 هدفاً سجلها الفريق الملكي هذا الموسم.