صحيفة البعثمحافظات

المطالب الصحية تتصدر جلسة اليوم الأخير من مجلس “طرطوس”

 طرطوس-لؤي تفاحة

اتسمت نقاشات اليوم الأخير من جلسات مجلس محافظة طرطوس ببعده الإنساني والاجتماعي، وتراكم كثير من القضايا والمطالب التي لم يتم تنفيذها وتلبيتها رغم الحاجة الماسة، والوعود التي لم يصدق من تبنى تنفيذها رغم مضي سنوات عليها، ولعل أهمها مشكلة عدم إحداث جمعية خاصة ترعة مرضى السرطان أسوة بباقي المحافظات بحسب كلام رئيف بدور عضو المجلس، الأمر الذي يكفل تخفيف ما يتعرض له المريض وذويه من أعباء وصعوبات، وكذلك تخفيف الكثير من الأعباء المادية، ولا سيما في ظل تزايد أعداد المرضى بشكل شبه يومي وعدم قدرة هؤلاء على إيجاد من يعيلهم، ولفت بدور إلى تحمل بعض الأطباء مسؤولية عدم اتخاذ قرار إشهار هذه الجمعية لمصالح مادية بحتة خاصة .

وغمز  عضو المجلس من دور نقابة الأطباء السلبي تجاه هذه القضية الإنسانية وذلك نظراً لإمكانية أن تشكله هذه الجمعية من نشاطات وتبرعات سواء من خيرين من داخل المحافظة أو المغتربين، وكذلك الأمر حول عدم قيام مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بإحداث مدرسة خاصة بالصم والبكم رغم الحاجة الماسة كونه لا توجد مدرسة داخلية لهذه الحالات الانسانية في محافظة طرطوس .

كما لفت بدور إلى عدم تقيد أصحاب المشافي الخاصة بتسعيرة وزارة الصحة الصادرة منذ عام 2006 وحجة أصحاب المشافي بتلكؤ الوزارة بتعديل التعرفة بما يناسب الظروف الحالية والمتغيرات التي طرأت على الكثير من أسعار الادوية والخدمات المقدمة وغيرها، لافتاً إلى ضرورة أن يشكل مجلس المحافظة من خلال ما يتم طرحه من قضايا مختلفة ومهمة لمعالجة كافة المشاكل وأوجاع المواطنين .

بدوره طالب عضو المجلس محمود الشمالي بضرورة وضع حل جذري لمشكلة مدرسة الثورة في منطقة الدريكيش نظراً لآثار ذلك على طلاب المدرسة والأهالي وضرورة معالجة المدرسين المصابين بمرض الكورونا وصعوبة تنقلهم إلى مشافي الدولة في مدينة طرطوس وما يتحملونه من تبعات مادية صعبة وأوضاعهم الصحية الخطرة .

كما دعا عضو المجلس محمد صيوح إلى معالجة مشكلة النقص الحاصل في وزن ربطة الخبز وغياب دوريات التموين حيث لا يتجاوز وزنها أكثر من 750 غ إضافة إلى مشكلة عدم توزيع مازوت التدفئة في قرى القدموس .

ودعت المداخلات  إلى العمل على إحداث وحدة لنقل الدم علماً أنه تم التبرع بالمكان المناسب في مشفى بانياس من قبل وزارة الصحة.

كما طالب عضو المجلس بسام عباس نقابة صيادلة طرطوس باعتماد جدول مناوبة لصيدليات منطقة الصفصافة ورفدها بالأدوية المطلوبة والتزام أصحابها بالعمل ليلا نظرا لصعوبة الحصول على الأدوية ولا سيما ما يتعلق بمرضى كورونا خلال هذه الاوقات.

بدوره طالب عبد اللطيف شعبان بضرورة وضع معايير موحدة للمواد المستخدمة بتصنيع مادة الخبز من ملح وغيره، وتأمين الغاز المنزلي بأسرع وقت ولا سيما بعد قرار رفع أسعار أسطوانة الغاز بشكل كبير، وطالب عضو المجلس رامز دلا بضرورة وضع سدادة على إسطوانة الغازمنعا للتلاعب بها من قبل المعتمدين وسرقة كمية الغاز الموجودة بداخلها.

بدورهم رد أعضاء المكتب التنفيذي والمدراء على مداخلات الاعضاء وكانت عليا محمود رئيسة مجلس المحافظة قد شددت على أهمية النقاشات المطروحة وضرورة التزام أعضاء المجلس بنظام جلسات المجلس والتقيد بالقانون الناظم لعمل المجلس.