دراساتصحيفة البعث

روسيا والهند تلغيان التعامل بالدولار

هيفاء علي

إلى جانب تسليم أنظمة صواريخ S- 400 الروسية إلى الهند، أعلنت روسيا والهند عن استبدال الدولار الأمريكي بالروبل الروسي والروبية الهندية في صفقات أسلحة ثنائية تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

صرح مصدر روسي مقرب من شركات تصدير الأسلحة، لوسائل الإعلام، أنه تم الاتفاق مع الهند على سحب الدولار من صفقات الأسلحة الروسية الهندية، وأن سعر العقد سيُحدد بالدولار فقط من أجل فهم قيمة العقد بشكل أفضل. مضيفاً أن “جميع الصفقات الخاصة بعقود شراء الأسلحة الروسية الهندية ستتم الآن بالروبل أو الروبية، وأن روسيا والهند اتفقتا على إنشاء خط إنتاج لبنادق الكلاشينكوف الروسية AK-203 في الهند، وأن هناك 120 ألف نموذج من هذا السلاح سيتم إنتاجها في الهند مع نقل تدريجي لتكنولوجيا التصنيع من 5٪ إلى 70٪، وفي المرحلة الثانية سيتم تصنيع هذا السلاح في الهند من الألف إلى الياء.

إذاً باتت روسيا تجري صفقاتها التجارية مع بعض الدول، مثل إيران والصين والهند وتركيا، بالعملات الوطنية للشركاء التجاريين، ويتم النظر في مثل هذه المبادرة للتجارة الروسية مع العديد من البلدان الأخرى. وبأمر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تم منذ عام 2017 إجراء تجارة الموانئ الروسية بالروبل فقط، وتم حظر التجارة بالدولار الأمريكي، الذي يشكل الجزء الأكبر من التجارة الخارجية.

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي أعلن فيه نائب وزير الخارجية الهندي هارش فاردان في، 6 كانون الأول الجاري، بدء عملية تسليم النظام الصاروخي الروسي إس -400 إلى الهند بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نيودلهي، حيث أشاد الرئيس بوتين بالهند ووصفها بأنها “قوة عظمى” و “حليف أكيد” لموسكو، وذلك خلال زيارة ركزت على الطاقة والدفاع، مع الإعلان عن تسليم بطاريات من صواريخ S-400 المتطورة، الأمر الذي أثار استياء واشنطن بشدة.

كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون فني عسكري مدتها عشر سنوات بين البلدين من قبل ديمتري شوغاييف، رئيس الخدمة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري والتقني، وكانا راغ، نائب وزير الدفاع الهندي على هامش الاجتماع مع رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

هذا ويعد بناء مجمع صواريخ “براهماموس” ومقاتلة “سوخوي-30″ ودبابة” تي 90″ وتصميم الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة جزءاً من التعاون العسكري المشترك بين روسيا والهند. وكانت الهند قد وقعت في عام 2018 صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مع روسيا لشراء خمسة أنظمة صواريخ من طراز S-400، وانتقدتها الولايات المتحدة، التي هددت بفرض عقوبات.

في عام 2017، وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالأحرف الأولى على القانون المعروف باسم “مواجهة أعداء أمريكا” من خلال العقوبات لفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الديمقراطية. وبموجب المادة 231 من قانون مكافحة الإرهاب، فإن الدول التي لديها عقود مهمة مع قطاعي الدفاع والأمن في روسيا ستخضع لعقوبات أمريكية، والهند التي لها علاقات وثيقة مع روسيا وتشتري منها معظم معداتها العسكرية مشمولة بهذا القانون.