صحيفة البعثمحافظات

مطالب أهالي الصبورة في حماة بعهدة المحافظ

حماة – حسان المحمد – ذكاء أسعد

تصدّرت مشكلة المياه مطالب الفعاليات الأهلية والحزبية في بلدة الصبورة بريف حماة الشرقي، خلال اللقاء الخدمي الذي عقده محافظ حماة المهندس محمد طارق كريشاتي مع الوفد الخدمي المرافق له، وبالتحديد ضرورة تأمين مياه الشرب التي تعاني منها البلدة منذ سنوات وتحسين واقع المدارس وتزويدها بالأثاث وتأهيل المركز الثقافي، إضافة لمطالبتهم بتعويض الأهالي الذين تضررت منازلهم ومحالهم جراء صواريخ الإرهاب.

المحافظ وفي تصريح خاص لـ “البعث” أوضح أن هذا اللقاء يأتي للوقوف عند مطالب واحتياجات المواطنين للعمل على حلها، وإيجاد آليات المعالجة لتحسين الواقع الخدمي والاجتماعي في الصبورة وريفها عن طريق توحيد الجهود مع المؤسسات الإدارية.

تامر أسعد عضو مجلس المحافظة عن ناحية الصبورة أكد ضرورة حل مشكلة المياه بالدرجة الأولى باعتبارها أهم مشكلة تعاني منها البلدة منذ عشرات السنين، ورغم المطالبات المتكررة لم تجد آذاناً مصغية، داعياً لإيجاد خط معفى من التقنين خاص بمحطة تحلية المياه في الصبورة من محطة كهرباء الصيادة والسلمية أسوة بباقي المحطات ما يوفر مادة المازوت التي تستهلك بشكل كبير لتشغيل محرك الديزل، وضرورة استكمال تأهيل الشوارع في حي الكرس وبعض شوارع البلدة إضافة لمشروع الصرف الصحي، واقترح حلّ موضوع جباية فواتير الكهرباء والمياه والهاتف عن طريق كوة واحدة توضع في مركز الهاتف في الصبورة نظراً لتوفر الكهرباء بشكل دائم في هذا المركز.

من جهته رئيس مجلس بلدة الصبورة، المنقذ السلموني، طالب بتوفير مصادر مائية جديدة للبلدة لرفد الشبكة العامة للمياه، وتذليل معوقات توسيع المخطط التنظيمي المدروس ما يفتح آفاقاً جديدة للعمل الخدمي، وبناء سور لمقبرة الشهداء في البلدة، ودعم المركز الصحي بالأدوية والمستلزمات الطبية.

ولم يخفِ الدكتور مطيع عبشي مدير مؤسسة المياه أن ناحية الصبورة تعدّ من أفقر مناطق المحافظة بالموارد المائية، حيث يوجد في الناحية 7 آبار جفت بمجملها، موضحاً أن بئر الشقفة الذي كان يرفد البلدة بالمياه قد جفّ ويحتاج لإعادة تأهيله لزيادة منسوب المياه فيه، علماً أن المؤسّسة ستقوم بزيادة حفره البالغة 10 ملايين ليرة سورية.

من جهته مدير الكهرباء المهندس أحمد اليوسف وعد بتركيب محولة 400kva خاصة لمحطة التحلية، وإيصال خط كهرباء جديد من الشيخ هلال لمحطة المياه في الصبورة لطول 1 ونصف كيلو متر.

المحافظ بعد استماعه لكافة المطالب وعد بتنفيذ أغلبها وعلى رأسها حلّ مشكلة المياه، معتبراً أنها من أهم المشكلات الواجب العمل عليها وإيجاد الحلول المناسبة لها وبأسرع وقت ممكن. ووجّه المحافظ مدير التربية بتأهيل المدارس من مقاعد وشبابيك وما إلى ذلك خلال العطلة الانتصافية كحدّ أقصى، وتنفيذ مشروع سور مقبرة الشهداء بشكل مباشر بالإضافة لتزفيت بعض الشوارع المتفرقة مع بداية العام الجديد.