ثقافةصحيفة البعث

إلهام باكير: الأوضاع الصعبة أثرت على الفن التشكيلي

حارات دمشق القديمة وأزقتها الضيّقة بمائيات الراحل علي سرميني أضفت لمسة رومانسية على جدران صالة السيد للفنون التشكيلية منذ عقود، والتي كانت ومازالت ملتقى لشخصيات سياسية وثقافية في معارضها المتألقة، وحافظت على ديكورها الراقي ومقاعدها الخشبية المنحوتة.

وفي الاحتفالات بأيام الفنّ التشكيلي لعام 2021 تشارك الصالات الخاصة بعرض مقتنياتها تكريماً لكل الفنانين وليس فقط لمن عُرضت لوحته، فشاركت صالة السيد متوخية التنوع بعرض بعض مقتنياتها لفنانين سجلوا بصمة في عالم الفنّ التشكيلي بأساليب ورؤى مختلفة، مثل محمد الوهيبي وجورج ماهر وعلي سرميني وشلبية إبراهيم وعصام حمدي وسامر داود وغيرهم، كما لفتت الانتباه لوحة الفنان الروسي مايكل جورسي نوف والفنان اللبناني الأرمني هرير، الذي يعدّ من أشهر ممثلي المدرسة الأرمنية التشكيلية بلوحته المعبّرة عن حركة الحياة الدائرة ضمن الزخارف الأرمنية والألوان المبهرة ومجموعة نساء، كما شغلت لوحة الفنانة الفلسطينية هائلة الوعري التي جسّدت بأعمالها حلم العودة حيزاً من المعرض.

وكان التراث الديني حاضراً بلوحة المولوية للفنان ياسر خطار، إضافة إلى أجواء الطبيعة برؤية أحمد إبراهيم. ورغم الطقس البارد إلا أن الصالة حفلت بزيارة عدد من الفنانين والإعلاميين والمهتمين.

وأعربت السيدة إلهام باكير مؤسّسة ومديرة الصالة في حديثها لـ”البعث” عن سعادتها بالمشاركة بأيام الفن التشكيلي، وشكرت وزارة الثقافة لاهتمامها بالفنّ التشكيلي ودعوتها للمشاركة، ورأت أن الطقس البارد وساعات التقنين الطويلة وصعوبة المواصلات كلها صعوبات قد حدّت من عدد الزائرين، مستحضرة تاريخ الصالة قبل سنوات الحرب وهي تعجّ بالزائرين. وأشارت إلى أن الأوضاع الحياتية الصعبة التي تمرّ بها سورية نتيجة المؤامرة الكبرى التي تعرّضت لها والحرب الاقتصادية والحصار، أثرت سلباً على نشاط الصالات الخاصة وعلى حركة البيع، ففي بعض المعارض لا يبيع الفنان أية لوحة، وهذا يشكّل عبئاً مادياً على الصالات الخاصة في ظل الضائقة المادية وصعوبة التسويق، متمنية أن تتضافر الجهود بين جهات عدة لتنشيط الحراك التشكيلي والتسويق.

كما أشادت في حديثها بالتواصل مع دبي ثقافياً من خلال معرض إكسبو الذي كان نافذتنا نحو العالم ليرى إبداعاتنا السورية، وحقق نجاحاً لافتاً على الصعيد الفني والإعلامي والثقافي.

ورغم كل الصعوبات تستمر صالة السيد بعملها الثقافي إيماناً منها برسالتها السامية بنشر الفنّ التشكيلي خاصة والثقافة عامة، وفي خطتها للعام القادم معارض عدة تبدأ مع نهاية هذا العام بمعرض للفنان عبد الله عبد السلام وحفل توقيع كتاب.

ملده شويكاني