عروض الأزياء تخترق العالم الافتراضي
بدأت صناعة الأزياء تتحوّل إلى أحد أهم المجالات التجارية في عالم الميتافيرس الذي يُقدّر أن حجمه سيبلغ التريليون دولار أمريكي سنوياً، وسوف تُوسّع لعبة ديسنترلاند حصتها في السوق باستضافة أسبوع الموضة الأول لها.
حسب تقرير لموقع “انسايدر بيزنس” الأمريكي ، فإن منصة الميتافيرس ستستضيف في آذار 2022 عروض أزياء تستمر لأربعة أيام مع تجارب غامرة في UNXD، وهو متجرٌ فاخر مبني على شبكة بلوكتشين بوليغون Polygon.
وكانت يسنترلاند أطلقت دعوةً للمصممين، وعلامات الأزياء، وعشاق الأزياء من أجل الاستعداد للحدث المقرر بين 24 و27 آذار عام 2022، وكتبت على تويتر: “جهّزوا تشكيلات الأزياء الخاصة بكم!”.
ويُشير مصطلح الميتافيرس إلى البيئات الافتراضية بتقنية الأبعاد الثلاثية على الإنترنت، حيث يتمكن الأشخاص – الممثلون في صورة شخصيات أفاتار – من لعب الألعاب، وتأدية الأعمال، والمشاركة اجتماعياً، إلى جانب شراء وتداول الأصول الرقمية.
وقالت شركة إدارة أصول العملات المشفرة Grayscale الشهر الماضي إنّ الميتافيرس من الممكن أن يتحول إلى فرصة إيرادات سنوية تُقدّر بتريليون دولار.
لكن كل شخصيات الأفاتار الموجودة على الميتافيرس ستحتاج إلى ملابس رقمية بالطبع، وهو القطاع الذي بدأت تبرز أهميته.
يحدث هذا في الوقت الذي بدأت علامات الأزياء الكبرى مثل “دولتشي أند غابانا، غوتشي، رالف لورين” في شقّ طريقها نحو الميتافيرس بالفعل، إذ استضاف متجر UNXD بالفعل أو مجموعة توكنات غير قابلة للاستبدال (NFT) لأزياء “دولتشي أند غابانا”، كذلك ظهرت الملابس الرقمية لعلامات “غوتشي ورالف لورين” على العديد من شخصيات الأفاتار من خلال عدة شراكات مع تطبيق الأفاتار Zepeto، وهو أكبر منصات آسيا للأزياء الرقمية مع نحو ربع مليار مستخدم.
في الوقت ذاته، كان شارع الموضة المزدهر في ديسنترلاند قد لفت الانتباه منذ أسابيع بعد أن دفعت إحدى الشركات مبلغاً يُعادل 2.4 مليون دولار بعملةٍ مشفرة من أجل شراء أراضٍ رقمية هناك.
يذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة “ميتافيرس غروب” لورن شوغرمان، كان قد قال عن صفقة شركته في تشرين الثاني: “نعتقد أن الشراء في شارع الموضة الآن يُشبه شراء قطعة أرضٍ في شارع الجادة الخامسة بنيويورك خلال القرن الـ19”.