صحيفة البعثمحافظات

“زراعي حلب” ينهي توزيع الدفعة الأولى من الأسمدة

حلب – معن الغادري 

أنهى المصرف الزراعي بحلب توزيع الدفعة الأولى من الأسمدة على الفلاحين، وباشر بتوزيع الدفعة الثانية، وذلك وفق جداول مصدّقة من الوحدات الإرشادية تؤكد استخدام هذه الأسمدة لزراعة محصول القمح حصراً.

وأشار مدير المصرف الزراعي التعاوني بحلب محمد حبو إلى أن المصرف قدّم كل التسهيلات الممكنة للفلاحين، وزودهم بحاجتهم من الأسمدة نقداً وتقسيطاً، وذلك بموجب كشف صادر عن الوحدة الإرشادية التابع لها المزارع، مبيناً أن إجمالي الكميات المسلمة للفلاحين كدفعة أولى بلغ نحو /4522/ طناً، منها ١٢٦٣ طن سوبر فوسفات، و٤٦ طن أبيض و١٢٤٠ طن يوريا، و26 طناً من نترات الأمونيوم و١٩٤٧ طن أحمر، موضحاً أن الأسمدة متوفرة وبكميات كافية لكافة المحاصيل بما فيها الأشجار المثمرة.

وكان المصرف الزراعي التعاوني في سورية قد فتح باب التوزيع للأسمدة الفوسفاتية بداية الشهر الماضي لكافة المحاصيل الزراعية، بما فيها الأشجار المثمرة حسب التراخيص والكميات الواردة في جدول الاحتياج المعمول به لدى المصرف.

وبيّن مدير عام المصرف التعاوني الزراعي إبراهيم زيدان أن الكميات الموجودة في المصارف كافية، مع استمرار استجرار المادة من معامل حمص ومواصلة مؤسسة التجارة الخارجية في إعلان المناقصات لتزويد المصرف بكميات إضافية من الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية.

في السياق نفسه أوضح المهندس رضوان حرصوني مدير الزراعة بحلب أن المساحة الإجمالية في المحافظة المزروعة بمحصول القمح تجاوزت 130 ألف هكتار منها /92/ ألفاً مروية، و/41/ ألفاً بعلية. وتوقع حرصوني أن يكون محصول القمح لهذا الموسم جيداً وأفضل من المواسم السابقة قياساً إلى معدلات الهطولات المطرية المرتفعة خلال الفترة الماضية والحالية، مشيراً إلى أن المديرية على تواصل مباشر مع المزارعين لتوفير احتياجاتهم ومتطلباتهم، بالإضافة إلى تقديم المشورة للحفاظ على زراعتهم بمختلف صنوفها.