الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

عادات شائعة تضر بالشعر عند الاستحمام

أخذ حمام منعش طريقة رائعة لبدء اليوم صباحاً أو التخلص من التوتر ليلاً، العادة التي يواظب عليها الكثير من الناس يومياً، لكن رُغم فوائد الاستحمام يرتكب البعض عادات شائعة خاطئة تضر بالشعر عند غسله، استعرضها موقع “برايت سايد” الأمريكي.

*غسل الشعر يومياً: من أكثر الأخطاء شيوعاً غسل الشعر في كل مرة استحمام، العادة الضارة للغاية وذلك لأنها قد تؤدي إلى تهيّج فروة الرأس وجفافها، بالإضافة إلى تجريد الزيوت الطبيعية الأساسية التي تنتجها فروة الرأس للحفاظ على لمعان الشعر وترطيبه.

*الماء الساخن للغاية: الاستحمام بالماء الساخن للغاية قد يتسبب في بعض الأضرار الجسيمة لفروة الرأس، تماماً مثل مجففات الشعر وأدوات التصفيف الساخنة التي يمكن أن تجفف الشعر، فهو قد يجعله باهتاً وغير حيوي وصحي، كما يؤدي غسل الشعر بالماء الساخن أيضاً إلى إتلاف طبقة الدهون الواقية الطبيعية على فروة الرأس، مما يتسبب في احمرارها والحكة.

*عدم تمشيط الشعر قبل الاستحمام: يمشِّط غالبية الناس شعرهم بعد الاستحمام، لكن القيام بذلك قبل دخول الحمام يمكن أن يساعد في الواقع على بقاء الشعر خالياً من التشابك لفترة أطول، وبعد غسل الشعر وشطفه يجفف برفق بمنشفة بدلاً من فركه، مما قد يؤدي إلى مزيد من العقد والتشابك.

* فرك فروة الرأس بأظافرك: استخدام الأظافر لتنظيف الشعر أثناء غسله بالشامبو عادة خاطئة ومضرة لأن جلد فروة الرأس رقيق، وقد يؤدي خدشها بأظافرك إلى تهيّجها وحتى التسبب في حدوث التهاب بها.

ولذلك، من الأفضل تدليك فروة الرأس بلطف بأطراف أصابعك لمدة 3 دقائق تقريباً وتجنب الحركات القاسية.

*عدم شطفه جيداً:  قد يؤدي ترك بعض الشامبو أو البلسم في الشعر عن طريق الخطأ إلى انسداد المسام لذا يُنصح بقضاء دقيقة إلى دقيقتين في شطف الشعر وخفض درجة حرارة الماء لأن الماء البارد لا يجففه ويساعده على البقاء لامعاً وحيوياً لفترة أطول