صحيفة البعثمحافظات

400 تاجر ألغوا سجلاتهم في السويداء.. ورئيس الغرفة يلوم “الوزارة”

السويداء – رفعت الديك

ألغى عدد من تجار السويداء سجلاتهم التجارية بعد قرار رفع الدعم عنهم، ووفقاً لأرقام دائرة السجل التجاري في مديرية التجارة الداخلية بالسويداء فقد بلغ عدد التّجار الذين قاموا بشطب سجلاتهم التجارية من مختلف الدرجات منذ صدور قرارات إلغاء الدعم أكثر من ٤٠٠ تاجر، والعدد مرشح للارتفاع.

وطالب عدد من التّجار بتقديم دعم مقابل للدعم الذي تمّ رفعه عنهم، كإلغاء الرسوم والضرائب وتأمين مستلزمات العمل خاصة المحروقات، وإلغاء التأمين على العمال في المهن الصغيرة التي لا تتطلّب وجود عمال، مؤكدين أن هذا الشرط خلق سوق عمل وهمية، مطالبين بضرورة الكشف عن المنشآت وتحديد احتياجها الفعلي من العمال.

وفي كتاب موجّه لاتحاد غرف التجارة السورية، دعت غرفة تجارة وصناعة السويداء إلى السماح للتجار بتغيير درجات التصنيف، سواء بالتخفيض أو بالتسجيل بدرجة أعلى وفقاً لاشتراطاتها، وتوسيع دائرة المشمولين بالدعم لتشمل التّجار الذين يحملون السجل التجاري من الدرجة الثالثة، وذلك في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

وبيّن رئيس الغرفة نبيه بكري لجوء أعداد كبيرة من التّجار لشطب سجلاتهم التجارية، وهذا سينعكس سلباً على الغرفة، ويؤدي إلى ظهور شريحة من التّجار بدون سجلات تجارية، معتبراً أنه كان الأجدى بالوزارة التشاور مع اتحاد الغرف التجارية والأخذ برأيه ومقترحاته بشأن إلغاء الدعم قبل إصدار أي قرارات تخصّ التّجار.