صحيفة البعثمحليات

مدير عام شركة النایلون والجوارب يوضح أسباب ضعف تنفيذ الخطة السنوية

دمشق- محسن عبود
أكد عبد الكریم العك المدیر العام للشركة العامة الصناعیة لخیوط النایلون والجوارب أن الشركة لم تستطع تنفيذ كامل خطتها عام 2021، إذ بلغت نسبة تنفيذ خطة إنتاج الخیوط المتنوعة ٨١%، في حين اقتصرت خطة تنفيذ إنتاج الجوارب على ٤٣% فقط..!.

وعزا العك  ضعف نسب التنفیذ إلى قدم الآلات التبدیلیة وارتفاع أسعارها وصعوبة تأمین القطع وتذبذب سعر الصرف، حیث بلغت قیمة الإنتاج أكثر من ٤٦٧٤٦٠ ألف ليرة. ولفت العك إلى أن الشركة تقوم باستجرار المواد الأولیة من غزول وخیوط من الشركات التابعة للمؤسّسة النسیجیة، بینما القطع التبدیلیة وباقي مستلزمات العملیة الإنتاجیة یتمّ تأمينها من السوق المحلیة بسعر اللیرة السوریة، ما یوفر على الشركة مبالغ طائلة من القطع الأجنبي.
وعن خطة هذا العام ٢٠٢٢ أوضح المدیر العام أن الشركة وضعت خطة طموحة تسعى إلى تنفيذها من خلال تورید آلات جوارب حدیثة وإعادة تأهيل وصیانة قسم المصبغة، والتخطیط لإنتاج أصناف جدیدة وحدیثة والاستثمار الأمثل لكافة خطوط الإنتاج والمنتجات بما يهدف إلى زیادة الطاقة الإنتاجیة للشركة من كافة الأصناف المنتجة، وبالتالي تحقیق الریعیة الاقتصادیة.
وأشار العك إلى النقص الحاد في الید العاملة وخاصة الفنیة والخبیرة، حیث إن الشركة شهدت خلال السنوات الأخیرة تسرّب العدید من عمالها بسبب ظروف الحرب والوضع المعیشي، إذ بلغت نسبة تنفیذ خطة العمالة بالشركة لعام٢٠٢١/ ٥٥% وهذا كان له تأثیر سلبي على الطاقة الإنتاجیة وتنفیذ الخطة، إضافة إلى ارتفاع أسعار حوامل الطاقة والانقطاع المتكرّر للتیار الكهربائي مما یسبّب الكثير من الأعطال في خطوط الإنتاج.