أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: استهداف مركز لاستقبال المرتزقة الأجانب على الحدود الأوكرانية البولندية

البعث – تقارير

في اليوم الثامن عشر للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لحماية سكان دونباس، وتحييد المتطرفين والنازيين الأوكرانيين عن السلطة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استهداف مركز لاستقبال وتدريب مرتزقة أجانب أشرف حلف شمال الأطلسي “ناتو” على استقدامهم إلى المنطقة لإدخالهم إلى أوكرانيا ومحاربة الجيش الروسي، في محاولة منه لجعل أوكرانيا أرضاً خصبة للإرهابيين لاستنزاف روسيا.

وتماشياً مع ما كانت موسكو قد أعلنت عنه سابقاً من أنها ستستهدف المرتزقة الأجانب وجميع شحنات الأسلحة التي أعلن الأطلسي أنه سيقدّمها للمتطرفين الأوكرانيين، أكدت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها قصفت مركز تدريب للمرتزقة الأجانب في لفوف غربي أوكرانيا، وقتلت 180 منهم ودمّرت مخزناً للأسلحة الغربية التي تتدفق على المعسكر المذكور.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف: إن “القوات الروسية قضت على 180 من المرتزقة الأجانب ومجموعة من الأسلحة الأجنبية بضربات على مراكز التدريب في قاعدة “يافوروفسكي” العسكرية قرب لفوف على حدود بولندا”.

وأضاف: “صباح الـ13 من مارس ضربنا بقذائف عالية الدقة بعيدة المدى مراكز تدريب للقوات الأوكرانية في قرية ستاريتشي وساحة التدريب العسكرية في “يافوروفسكي”، حيث أطلق نظام كييف موقعاً للتدريب والتنسيق القتالي للمرتزقة الأجانب قبل إرسالهم إلى مناطق القتال ضد العسكريين الروس، وخزّن أسلحة ومعدات قادمة من دول أجنبية”.

وتابع: “نتيجة الضربة تم قتل ما يصل إلى 180 من المرتزقة الأجانب وتدمير شحنة كبيرة من الأسلحة الأجنبية.. سنستمر في القضاء على المرتزقة الأجانب المتوافدين إلى أوكرانيا”.

وقال كوناشينكوف: تم منذ بدء العملية العسكرية تدمير 1194 دبابة وعربة قتال مصفحة أخرى و121 نظام إطلاق صواريخ متعدّد و443 مدفعاً ميدانياً ومدافع هاون و991 وحدة من المركبات العسكرية الخاصة.

وأضاف كوناشينكوف: إن وحدات القوات المسلحة الروسية تقدّمت لمسافة تصل إلى 14 كيلومتراً في يوم واحد، حيث تمت السيطرة على المناطق الجنوبية من مناطق بلاغوداتنوي وفلاديميروفكا وبافلوفكا ونيكولسكوى السكنية.

وتابع المتحدث: إن قوات جمهورية لوغانسك الشعبية تمكّنت من السيطرة الكاملة على منطقة بوروفسكوي وتحصّنت في المناطق الشمالية من مدينة بوباسنايا وفي سيفيرودونتسك قامت الوحدات بإغلاق الأجزاء الشرقية والجنوبية من المدينة.

وأضاف كوناشينكوف: إن القوات المسلحة الروسية حررت نحو300 مواطن احتجزهم متطرفون من الكتيبة الأوكرانية (ايدار) في دير القديس نيكولاس وفاسيليفسكي الأرثوذكسي بقرية نيكولسكوي كرهائن وتم القضاء على بعض المتطرفين القوميين ولاذ الباقون بالفرار.

كذلك أكد المتحدث باسم الوزارة أن القوات الجوفضائية الروسية أسقطت قاذفة أوكرانية من طراز سو24 وطائرتين مسيرتين بالقرب من بلدة لوبيموفكا في مقاطعة خيرسون جنوب أوكرانيا.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن طائرة فوربوست المسيرة دون طيار نفذت مهام قتالية ودمّرت قاذفة صواريخ أوكرانية.

ونشرت الوزارة لأول مرة تسجيل فيديو لاستخدام قتالي للطائرة دون طيار يظهر إقلاعها وهبوطها، إضافة إلى لقطات تصويب وإطلاق نار على أهداف محددة.

وعلقت الوزارة على المقطع وقالت: “تم تدمير قاذفة الصواريخ المتعددة الإطلاق بواسطة الطائرة المسيرة دون طيار فوربوست والتابعة للقوات الفضائية الجوية الروسية من ارتفاع يزيد على 3000 متر بذخائر عالية الدقة”.

وأشارت الوزارة إلى أن الطائرات دون طيار المشاركة في العملية في أوكرانيا تقوم بعمليات استطلاع وإطلاق النار وذلك باستخدام أسلحة قتالية ضد أهداف معينة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس عن استخدام القوات الروسية أنظمة توجيه ذخيرة بأشعة الليزر ونشرت لقطات لتدمير مركبة قتال أوكرانية للمشاة بالقرب من كييف بقذيفة مدفعية موجّهة من طراز كراسنوبول.

وكانت وزارة الدفاع الروسية عرضت لقطات لتدمير مركز القيادة الميدانية للقوات المسلحة الأوكرانية في ضواحي كييف باستخدام قذيفة كراسنوبول العالية الدقة الموجهة.

وقالت الدفاع الروسية اليوم: تم “تسجيل فيديو يكشف إصابة دقيقة لقذيفة مدفعية عالية الدقة على موقع قيادة لقوات الجيش الأوكراني في ضواحي كييف والتدمير الكامل للهدف المحدد”.

إلى ذلك، أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أن قواتها المسلحة تمكّنت حتى الآن من تحرير 89 مركزاً سكنياً من سيطرة القوات الأوكرانية داخل الجمهورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن قيادة الجمهورية قولها في بيان اليوم: “حرّرت قوات دونيتسك 89 مركزاً سكنياً بما في ذلك بافلوفكا ونيكولسكويه وفلاديميروفكا وبلاغوداتنوي”.

وقتل ستة أشخاص نتيجة استهداف القوات الأوكرانية بقذائف الدبابات وراجمات الصواريخ صباح اليوم مستشفى في مدينة فولنوفاخا بجمهورية دونيتسك الشعبية .

وقال مراسل وكالة نوفوستي الروسية الذي صوّر الحادث بالفيديو: إن القوات الأوكرانية قصفت المستشفى ثم استخدمت المرضى بمن في ذلك النساء دروعاً بشرية وبعد مغادرتها قامت بتلغيم المباني هناك، موضحاً أن مبنى مستشفى فولنوفاخا المركزي تعرّض لأضرار جسيمة.

وأوضح العاملون في المستشفى أنه تم انتشال جثث 6 مرضى داخل المستشفى في وقت تتواصل فيه عمليات رفع أنقاض الجدران .

وفي جمهورية دونيتسك الشعبية أيضاً، أعلنت قيادة الدفاع الإقليمي أن وحدات الدفاع الجوي التابعة لها تمكّنت من اعتراض صاروخ أوكراني من طراز (توشكا أو) ومنعه من قصف هدف مدني في الجمهورية.

وذكرت القيادة في بيان لها اليوم نقلته وكالة نوفوستي أن شظايا الصاروخ الأوكراني سقطت بالقرب من مدرسة محلية، لافتاً إلى أن المسلحين الأوكرانيين استخدموا مرة أخرى هذه الصواريخ التكتيكية لقصف شاختيورسك.

وكانت القيادة أعلنت عن إجلاء 96 شخصاً من مدينة ماريوبول الأوكرانية وضواحيها خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن قيادة الدفاع الإقليمي قولها في بيان اليوم: “تم خلال الـ24 ساعة الماضية إجلاء 96 شخصاً من مدينة ماريوبول وضواحيها بينهم 20 طفلاً وجرى نقلهم جميعاً إلى بيزيمينو وهم في الوقت الراهن في المركز الذي أقامته وزارة حالات الطوارئ بجمهورية دونيتسك الشعبية لمساعدة النازحين المدنيين”.

وأشار البيان إلى أنه تم خلال الفترة الواقعة بين 5 و13 آذار إجلاء 863 شخصاً من ماريوبول إلى نقطة مساعدة النازحين بيزيمينوي.

وفي وقت سابق نبهت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية إلى أن مسلحي كتيبة آزوف الأوكرانية لا يسمحون للمدنيين في ماريوبول بالخروج عبر الممرات الإنسانية ويستخدمونهم دروعاً بشرية فضلاً عن زرع الألغام بالمنطقة.

من جهتها، أعلنت قيادة القوات الشعبية بجمهورية لوغانسك اليوم أنها اكتشفت خلال هجماتها مواقع نفذ فيها الأوكرانيون عمليات قتل للمدنيين باستخدامهم دروعاً بشرية، وذلك في منطقة سكة حديد بوباسنيانسكايا.

وأضافت قيادة القوات الشعبية في بيان نقله موقع روسيا اليوم: خلال الهجوم في اتجاه منطقة بوباسنيانسكايا اكتشفت وحدات القوات الشعبية أماكن لقتل المدنيين في منطقة سكة حديد بوباسنيانسكايا، حيث قامت القوات الأوكرانية خلال انسحابها من المنطقة بإخراج المدنيين من الأقبية واستخدمتهم دروعاً بشرية وقد تم إطلاق النار على من قاومهم أو حاول الفرار.

وأشار البيان إلى أنه وفي قرية بولوفينكينو الواقعة في حي ستاروبيلسكي بجمهورية لوغانسك، قام متطرّفون من الكتيبة الأوكرانية “ايدار” بتنظيم سجن ميداني في معمل سابق لإنتاج المرتديلا وفيه جرى سجن وتعذيب الأسرى من القوات الشعبية وكذلك المدنيين.

بدورها أعلنت ممثلية لوغانسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار إقدام القوات الأوكرانية على قصف ثلاثة مراكز سكنية في الجمهورية ما أسفر عن تدمير أحد المباني وإلحاق الأضرار بثلاثة منازل أخرى .

وقالت الممثلية في بيان لها اليوم نقلته وكالة نوفوستي: تم تسجيل ثلاث هجمات من جانب التشكيلات المسلحة الأوكرانية استهدفت ثلاثة مراكز سكنية في جمهورية لوغانسك.

وتسبّب القصف بتدمير مبنى سكني في قرية إرمينو وتضرّر ثلاثة منازل ومبنى المدرسة المتوسطة رقم 12 وكذلك خط أنابيب الغاز. وذكرت الممثلية أنها سجلت المعلومات حول القصف في الساعة السابعة صباح اليوم .

وفي الشأن الإنساني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن العسكريين الروس قاموا بنقل وتسليم أكثر من 40 طناً من المساعدات الإنسانية إلى منطقة بمقاطعة كييف في أوكرانيا.

ونقلت وكالة نوفوستي عن مصدر في الوزارة قوله اليوم: “قام العسكريون الروس بنقل وتوزيع أكثر من 40 طناً من المساعدات الإنسانية على سكان منطقة بوروديانسكي في مقاطعة كييف”، موضحاً أنه تم توزيع المواد الغذائية والضروريات الأساسية على سكان المراكز السكنية الواقعة في هذه المنطقة الخاضعة لسيطرة الجيش الروسي، ومبيّناً أن المساعدات تتضمن بعض المواد الغذائية كالحبوب واللحوم والأسماك المعلبة والحلويات ومنتجات المخابز والحلويات وكذلك مياه الشرب المعبأة.

بدورها قالت وزارة حالات الطوارئ الروسية: إن عناصرها قاموا خلال اليومين الماضيين بتوزيع أكثر من 330 طناً من المساعدات الإنسانية على سكان دونباس وأوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيان اليوم: “إن ثلاث قوافل تابعة للوزارة تضم 42 شاحنة مساعدات إنسانية بوزن إجمالي يزيد على 330 طناً تم توزيعها في أوكرانيا ودونباس اللتين تتعرضان لوضع صعب”.

وأوضحت الوزارة أن هذه المساعدات تتضمن المواد الغذائية ومواد التنظيف الضرورية، مشددة على أن هذه العمليات تجرى وفقاً للتشريعات الدولية الخاصة بإيصال المساعدات الإنسانية.

وتقوم وحدات وزارة الدفاع الروسية والحرس الوطني الروسي بضمان سلامة حركة هذه القوافل.

كذلك أعيد فتح البنوك والمطاعم ووسائل النقل العام في مدينة خيرسون الأوكرانية الخاضعة للجيش الروسي مجدداً اليوم، بينما ستباشر بدءاً من يوم غدٍ المؤسسات التعليمية في المنطقة العمل عن بعد.

وذكرت وكالة نوفوستي أن بعض الجامعات أيضاً ستباشر عملها بعد غدٍ، بينما بدأت تظهر منتجات الألبان في المتاجر ولم يعُد هناك نقص في الخبز، كما أن متاجر الأسماك فتحت أبوابها ويسمح بالصيد في نهر الدنيبر وتم استئناف عمل حافلات نقل الركاب الكهربائية.