الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

توقيع “ديوان ريحانة للشهداء”في ثقافي حمص

حمص – آصف ابراهيم

احتفلت مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام بتوقيع ديوان “ريحانة للشهداء”، الجزء الثالث من ديوان “لمة شمل عربية” الذي أنتجته المؤسسة وجمعت فيه إبداعات ٦٠ شاعراً وشاعرة من مختلف الأقطار العربية، وذلك في المركز الثقافي العربي في حمص بحضور فعاليات أدبية وثقافية وفنية وإعلامية، ووفداً عربياً من دولة العراق الشقيق.
ويأتي  ديوان “ريحانة للشهداء” تكريماً لشهداء الوطن الأبرار، ورسالة تقدير وعرفان لما قدموه من تضحيات فداءً للأمة والعزة والكرامة، وضمّ في طيّاته ٦٠ قصيدة رثاء للشهداء تتنوع بين أغراض الرثاء والفخر والاعتزاز.

استهلت مديرة المركز الثقافي العربي في حمص، وفاء يونس، الاحتفال بكلمة ترحيبية تناولت فيها الروابط الأخوية والتاريخية الراسخة التي تجمع بين البلدين الشقيقين سورية والعراق. بعدها تحدث محمد الجابري رئيس لجنة العلاقات والإعلام في رابطة المجالس البغدادية الثقافية في العراق عن أهمية المشاركة في احتفالية توقيع ديوان “لمة شمل عربية” للتأكيد على وحدة البلدين، وأنّ الأمة العربية لا تزال حية بتاريخها وحضارتها وكرامتها، لافتاً إلى استمرار علاقة الأخوة والمودة والمحبة بين الشعبين الشقيقين السوري والعراقي.
كما تحدثت رئيسة مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والإعلام، رواء العلي، مشيرة الى أهمية ديوان “ريحانة للشهداء” الذي يأتي كإهداء لشهداء الحق في سورية وتخليدا لذكراهم الطاهرة، مشيرة إلى وجود لجنة من عدة دول عربية متخصصة بانتقاء النصوص الصحيحة والسليمة، وأنّ مؤسسة الجيل الجديد تحمل طابعاً اجتماعياً وثقافياً وإنسانياً، معتمدة في رسالتها شعار “ما فرقته السياسة تجمعه الثقافة”.
وفي ختام الحفل كرّمت رابطة المجالس البغدادية الثقافية ووكالة تطوير الإخبارية العراقية عدداً من الكتّاب والشعراء والأدباء والمثقفين من سورية والعراق.