البعث أونلاين

موسكو: محطتا “تشيرنوبيل” و”زابورجيه” النوويتان تعملان بشكل طبيعي

أعلن أليكسي بولشوك، مدير الدائرة الثانية لبلدان رابطة الدول المستقلة في وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ الجنود الروس سيطروا على الوضع في محطتي “تشيرنوبيل” و”زابورجيه” للطاقة النووية، بمشاركة حراس أوكرانيين وموظفي المحطة.

وقال بولشوك: “في الوقت الحالي، يسيطر الجنود الروس إلى جانب حراس أوكرانيين وموظفي المحطة على الوضع في محطتي تشيرنوبيل وزابورجيه للطاقة النووية”.

وأضاف: “تعمل المحطات بشكل طبيعي، وتظل الخلفية الإشعاعية طبيعية”، وهذا ما أكدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأوضح أنّ “الجهود الرئيسية الآن تهدف إلى منع الاستفزازات ضد منشآت البنية التحتية الحيوية، من قبل القوات القومية الأوكرانية”، لافتاً إلى أنّه “بعد استفزاز القوميين الأوكرانيين المعروف ليل 3-4 آذار/مارس الجاري في منطقة محطة زابورجيه، تعد هذه القضية وثيقة الصلة بشكل خاص”.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إنّ “المختبرات البيولوجية في أوكرانيا تشكل خطراً ليس على روسيا فحسب بل على أوروبا بأسرها”.

وأضافت الخارجية أنّ “وقف التهديد الناجم عن المعامل البيولوجية هو أحد أهداف العملية العسكرية في أوكرانيا”.

ويوم الجمعة الماضي، أكّد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أنَّ “نظام أوكرانيا قلّص، بصورة عاجلة، برنامجه البيولوجي، بطلبٍ من الغرب”، مشيراً إلى أنَّ “كييف تحاول إخفاء مسار عمل هذا البرنامج”.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسةً طارئةً بطلبٍ من روسيا، في وقت سابق، من أجل البحث في ملف الأسلحة البيولوجية التي تؤكد موسكو أنّ “أوكرانيا تصنعها بدعم من الولايات المتحدة”.

وأطلقت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، في 24 شباط/فبراير الماضي، بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.