أخبارصحيفة البعث

مقتل أربعة مستوطنين إسرائيليين في عملية بطولية في بئر السبع

البعث – وكالات:

قتل أربعة مستوطنين إسرائيليين في عمليتي دهس وطعن في بئر السبع في منطقة النقب المحتل، وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن العملية البطولية بدأت بعملية دهس للمستوطنين ومن ثم ترجّل المنفذ من السيارة وبدأ بالطعن، قبل أن تطلق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على المنفذ مما أدى إلى استشهاده.

في الأثناء، اعتقلت قوات الاحتلال عشرة فلسطينيين وأصيب عدد من المزارعين الفلسطينيين جراء الاعتداء عليهم في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وداهمت قوات الاحتلال منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت عشرة منهم في مدينة الخليل وقريتي التوانه والجوايا بمسافر يطا جنوب المدينة، وشارع تونس ومنطقة الموقعة شرق قرية بيت دجن في نابلس، وبلدة عورتا جنوبا ومخيم الجلزون شمال رام الله وقرية أبو شخيدم شمال غرب المدينة، وبلدة تقوع شرق بيت لحم، واعتدت على المزارعين وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

كما أصيب عدد آخر من المزارعين بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز السام على المشاركين بفعالية لزراعة الأشجار في جبل الريسان قرب قرية رأس كركر غرب رام الله.

وفي مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة أصيب عدد من الفلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم قلنديا وأطلقت قنابل الغاز السام على الفلسطينيين ما أدى إلى إصابة 22 منهم بحالات اختناق كما اعتقلت شاباً. وتمركزت قوات الاحتلال عند الشارعين الرئيسين للمخيم وبلدة كفر عقب وأغلقت مدخلهما.

كما اقتحمت قوات الاحتلال أراضي الفلسطينيين غرب بيت لحم في الضفة الغربية وجرفت مساحات منها واقتلعت عشرات أشجار الزيتون.

وأفاد رئيس مجلس قروي وادي فوكين إبراهيم الحروب بأن قوات الاحتلال جرفت أراضي تبلغ مساحتها أربعة دونمات من منطقة القبو في قرية وادي فوكين واقتلعت 30 شجرة زيتون.

وتتعرض قرية وادي فوكين لهجمة استيطانية على أراضيها من بهدف الاستيلاء عليها وتوسيع مستوطنة مقامة في المنطقة.

في الأثناء، اقتحم مستوطنون إسرائيليون بحماية قوات الاحتلال منطقة المسعودية الأثرية شمال مدينة نابلس بالضفة الغربية بهدف الاستيلاء عليها وتهجير الفلسطينيين منها.

في سياق متصل جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

وتشدد قوات الاحتلال من إجراءاتها وتمنع الفلسطينيين من دخول الأقصى وخاصة المنطقة الشرقية منه لحماية المستوطنين خلال اقتحامهم.

إلى ذلك، أعلن رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، اليوم الثلاثاء، تشكيل الأسرى هيئة قيادية للإضراب، “استشعاراً لأهمية معركة انتزاع حقوقهم، ورفضاً لسياسة الاحتلال ضدهم”. وأكّد فارس، أنّ “الأسرى حزموا أمرهم لخوض معركة انتزاع الحقوق”.

ودعا رئيس نادي الأسير الفلسطينيين إلى الوقوف إلى جانب الأسرى و”عدم تركهم لوحدهم ودعم قضيتهم”.

وسيبدأ إضراب الأسرى عن الطعام في السجون كافة، يوم الجمعة المقبل، بمشاركة 4400 أسير، يطالبون بإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل عملية “نفق الحرية”.

وأكّد نادي الأسير أنّ “قرار الإضراب جاء بعد أن استنفد الأسرى محاولاتهم كافة في صد الهجمة المتجددة بحقهم، والممتدة منذ سنوات، والتي تصاعدت بشكل مضاعف بعد عملية نفق الحرية”.

ووجّه الأسرى عشرات الرسائل إلى كل الأطر والمؤسسات والفعاليات والنقابات، طالبوا فيها بإسنادهم في معركتهم القادمة.

وفي سياق متصل، يواصل الأسرى الإداريون في سجون الاحتلال مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ81 على التوالي، من أجل المطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، تحت شعار “قرارنا حرية”.