ثقافةصحيفة البعث

أوركسترا قصيد.. وحضرة الرحابنة

حمص- آصف إبراهيم 

“في حضرة الرحابنة” وضعت أوركسترا “قصيد” جمهور حمص الكبير الذي تفاعل وغنى مع الأمسية الغنائية الموسيقية التي أحيتها الفرقة على مسرح قصر الثقافة مساء أمس الخميس بقيادة المايسترو كمال سكيكر ومشاركة عازف الأكورديون وسام الشاعر والمطربين سليمان حرفوش وهبة فاهمة.

استهلت الأمسية بفيلم وثائقي يتناول مسيرة الرحابنة الفنية والتجديد الموسيقي الذي اشتغلوا عليه، مستفيدين من موسيقا العالم التي طعموا فيها موسيقاهم العربية، لتبدأ الأمسية بأغنية “مسيكم بالخير” من مسرحية جسر القمر، بصوت الثنائي فاهمة وحرفوش، لتنفرد بعدها هبة بأداء أغنيات “بكرا الهوى بيسأل علينا، وليالي الشمال الحزينة، ورجعت الشتوية”.

وكان لعازف الأكورديون وسام الشاعر الذي رافق السيدة فيروز في عديد حفلاتها، وصلة عزف منفرد لأغنية “أمي نامت ع بكير” ومع الفرقة يعزف افتتاحية مسرحية “يعيش يعيش”.

المطرب سليمان حرفوش انفرد بأداء أغنيات “شباك حبيبي جلاب الهوى” للفنان الراحل ملحم بركات، و”يا مارق عالطواحين” للمبدع الراحل نصري شمس الدين، لتعود هبة فاهمة لأداء “سألتك حبيبي” “يامختار المخاتير”.

وتختم الأوركسترا “حضرة الرحابنة” بوصلة غنائية من مسرحيتي “أيام الصيف” و”لولو” وأغنيتي سيف المراجل حكم، من عز النوم بتسرقني.